وزراء خارجية إيران وعمان يناقشون حركة الملاحة بمضيق هرمز
أجرى وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، اليوم الخميس، اتصالًا هاتفيًا مع نظيره العماني بدر البوسعيدي، حيث تم تناول تطورات حركة الملاحة البحرية في مضيق هرمز، وهو ما يعكس أهمية هذا الممر الحيوي في سياق العلاقات الإقليمية.
ووفقًا لبيان صادر عن وزارة الخارجية الإيرانية، تناول الوزيران خلال المحادثة آخر التطورات الإقليمية والقضايا ذات الاهتمام المشترك، مع التركيز على حركة الملاحة البحرية في المضيق، والترتيبات المؤقتة المتوقعة خلال الـ60 يومًا المقبلة.
وأكد الوزيرين على ضرورة استمرار التنسيق والمشاورات الثنائية، معربين عن ارتياحهما لنتائج الزيارة الأخيرة للوفد الإيراني إلى سلطنة عُمان والمفاوضات التي جرت خلالها.
من جانبه، أشار الوزير العماني بدر البوسعيدي إلى أن الترتيبات المستقبلية المتعلقة بمضيق هرمز لن تشمل فرض أي رسوم للعبور، وهو ما يعكس التزام السلطنة بتحقيق حرية الملاحة في هذه المنطقة الاستراتيجية.
كما جرت هذه المناقشات خلال اجتماع وزاري مشترك بين دول مجلس التعاون الخليجي وأمريكا، حيث أكدت سلطنة عمان تأييدها لمذكرة التفاهم الموقعة بين الولايات المتحدة وإيران، وأهمية إنجاح هذه المذكرة لتحقيق السلام واستعادة حرية الملاحة عبر المضيق.
وفي السياق، أكد الوزير الأمريكي ماركو روبيو أن فرض رسوم على المرور عبر مضيق هرمز "لا يمكن أن يكون شرطًا في أي اتفاق"، مشددًا على أن المضيق يقع ضمن المياه الدولية ولا يحق لأي دولة المطالبة بدفع رسوم للعبور.
هذا وتبقى ضمان حرية الملاحة في مضيق هرمز في مقدمة الأولويات، في ظل الأوضاع الإقليمية المتغيرة والتحديات التي تواجه الملاحة البحرية العالمية.

💬 التعليقات 0