خفض أعداد المقبولين بكليات القطاع الصحي بنسبة تصل إلى 20%

خفض أعداد المقبولين بكليات القطاع الصحي بنسبة تصل إلى 20%

في خطوة تهدف إلى تنظيم القبول بكليات الطب والقطاع الصحي، كشف المجلس الأعلى للجامعات عن مقترح يقضي بتقليص أعداد الطلاب المقبولين في تنسيق الجامعات للعام الدراسي 2026 - 2027. حيث تنص التوصيات على خفض نسبة المقبولين في كليات الأسنان والعلاج الطبيعي والصيدلة بمعدل 20%، وفي كليات الطب بمعدل 10% مقارنة بالعام الماضي.

وأوضح مصدر مسئول أن اللجنة التنسيقية التي تضم لجان قطاعات كليات الطب البشري والأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي قد قدمت هذا المقترح للمجلس. ومن المقرر أن يتم قبول 60% من إجمالي المقبولين في كليات الجامعات الحكومية، بينما سيتم توزيع النسبة المتبقية، 40%، على كليات الجامعات الأهلية والخاصة.

يتوقع أن يناقش المجلس الأعلى هذا المقترح مع الوزير واللجنة العليا للتنسيق، حيث تشير التقديرات إلى أن هناك إمكانية كبيرة لتطبيقه في ظل الزيادة الملحوظة في أعداد المقبولين والخريجين من كليات القطاع الصحي، مما أدى إلى تكدس في سوق العمل.

على صعيد آخر، أعلن الدكتور أحمد سعيد فهيم منصور، الملحق الثقافي بالسفارة المصرية في السعودية، عن انتهاء امتحانات الفصل الدراسي الثاني للدور الأول للشهادة الإعدادية للطلاب المصريين في مدارس مسار المنهج المصري بالمملكة. وقد شارك في هذه الامتحانات 3431 طالبًا وطالبة في 102 مقر اختبار، على مدار ستة أيام من 16 إلى 21 مايو 2026.

ولفت الدكتور أحمد سعيد إلى أن نسبة مدارس مسار المنهج المصري داخل المملكة تتجاوز 90% مقارنة بعدد المدارس المصرية في دول العالم. وأشاد بحسن سير الامتحانات، حيث قام بزيارات مفاجئة للاطمئنان على تنفيذ القواعد واللوائح المنظمة للعملية الامتحانية وتوفير الأجواء المناسبة للطلاب.

وأكد على أهمية توفير بيئة ملائمة للطلاب أثناء تأدية الامتحانات، مشددًا على ضرورة الالتزام بالتعليمات وتوفير كل سبل الراحة النفسية لهم. وقد أبدى تفاؤله بشأن سير العملية التعليمية والامتحانات في المملكة.

💬 التعليقات 0

جاري تحميل التعليقات...