قاليباف: إنهاء الحرب اللبنانية وعودة النازحين هدفنا الأساسي
أجرى رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، اليوم الأحد، اتصالًا هاتفيًا مع نظيره اللبناني نبيه بري، في إطار جهود تعزيز التعاون بين البلدين والتأكيد على قضايا تتعلق بإنهاء النزاع في لبنان.
خلال المحادثة، أكد قاليباف أن "إنهاء الحرب في لبنان والحفاظ على سيادة البلاد ووحدة أراضيها يشكلان جزءًا أساسيًا من البند الأول لمذكرة التفاهم بين طهران وواشنطن". وشدد على أهمية رفع الاحتلال وعودة النازحين إلى ديارهم، بالإضافة إلى انسحاب إسرائيل من الأراضي اللبنانية.
وفي سياق متصل، أعلن قاليباف أنه تم الاتفاق في محادثات سويسرا على إنشاء وحدة لمراقبة النزاع، بمشاركة إيران وأمريكا ولبنان، وذلك في محاولة لإيجاد حلول مستدامة للأزمات الراهنة.
من جهته، أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي، أن الحفاظ على سيادة لبنان ووحدة أراضيه يُعد شرطًا أساسيًا لاستدامة أي تفاهم يتعلق بإنهاء الحرب. وأكد على ضرورة وضع جدول زمني لانسحاب إسرائيل من جميع الأراضي اللبنانية المحتلة.
وأشار بقائي إلى أن إيران تؤكد على أهمية صون سيادة لبنان وأمنه وكرامة شعبه، معتبرة أن ذلك يمثل الأساس لأي اتفاق يهدف إلى إنهاء الحرب وتحقيق الاستقرار.
كما دعا بقائي الولايات المتحدة إلى الوفاء بالتزاماتها بموجب مذكرة التفاهم، واتخاذ الإجراءات اللازمة لإلزام إسرائيل بوقف عملياتها العسكرية في لبنان، وتحديد جدول زمني للانسحاب غير المشروط من الأراضي اللبنانية المحتلة.

💬 التعليقات 0