وزير الخارجية: خطوات جادة لبناء منظومة وطنية لحوكمة الذكاء الاصطناعي
افتتح الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين في الخارج، اليوم الأحد، المائدة المستديرة الأولى لمبادرة الأمم المتحدة حول الذكاء الاصطناعي والتنمية البشرية، التي تستضيفها مصر بالتعاون مع الأمم المتحدة في جامعة الأزهر الشريف.
شهد الحدث الدولي البارز حضور أمينة محمد، نائبة الأمين العام للأمم المتحدة ورئيسة مجموعة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، بالإضافة إلى الدكتورة رانيا المشاط الأمينة التنفيذية للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا "الإسكوا"، والدكتورة غادة والي وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والمديرة التنفيذية لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة السابقة، والدكتور سلامة داوود رئيس جامعة الأزهر، وإيلينا بانوفا المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في مصر.
في كلمته الافتتاحية، عبر الوزير عبد العاطي عن اعتزازه باستضافة هذا الحدث الذي يمثل منصة حوار حول كيفية توظيف الذكاء الاصطناعي في خدمة التنمية البشرية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة. وأشار إلى الدلالة الرمزية لعقد المائدة المستديرة في رحاب جامعة الأزهر، التي تمثل منارة للعلم والفكر والحوار.
وأكد وزير الخارجية أن التنمية البشرية تشكل الركيزة الأساسية للاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي في مرحلتيها الأولى والثانية من 2025 إلى 2030، التي تهدف إلى توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير الخدمات الحكومية وتعزيز البحث العلمي ودعم الشركات الناشئة وتمكين الشباب.
كما شدد الوزير على ضرورة أن تكون رؤية مصر متوافقة مع أهداف التنمية المستدامة، حيث يجب أن يكون الإنسان محور عملية التحول الرقمي وغايته الأساسية. وأكد على أهمية أن يسهم الذكاء الاصطناعي في تعزيز العدالة الاجتماعية والتنمية الشاملة، وأن تظل التكنولوجيا في خدمة الإنسان لدعم السلم والاستقرار والازدهار.
وفي ختام كلمته، أعرب عبد العاطي عن تطلعه إلى أن تسهم المناقشات في المائدة المستديرة في تعزيز الجهود الدولية الرامية إلى تطوير حوكمة الذكاء الاصطناعي، ودعم تنفيذ ميثاق المستقبل، بما يضمن توظيف التقنيات الحديثة لخدمة التنمية البشرية وتحقيق مستقبل أكثر استدامة وشمولاً.

💬 التعليقات 0