الأعلى للجامعات يناقش تخفيض أعداد المقبولين في الكليات الطبية
ينعقد اليوم الأحد، المجلس الأعلى للجامعات لمناقشة خطوة هامة تتعلق بتخفيض أعداد المقبولين في الكليات الطبية. يأتي هذا المقترح من اللجنة التنسيقية للكليات الطبية برئاسة الدكتور أشرف حاتم، والذي يهدف إلى تقليص عدد الطلاب المقبولين بنسبة تتراوح بين 10 و20% في كليات العلوم الطبية، بما في ذلك كليات الطب والصيدلة والعلاج الطبيعي والتمريض والطب البيطري والعلوم، وذلك خلال تنسيق الجامعات لعام 2026.
تشير المعلومات إلى وجود اتجاه قوي داخل المجلس لتخفيض أعداد المقبولين في كليات القطاع الطبي بالجامعات الحكومية، حيث من المتوقع أن يتم توزيع النسب بحيث تحصل الجامعات الحكومية على 60%، بينما تحصل الجامعات الأهلية والخاصة على 40% من إجمالي المقبولين.
وتعود أسباب هذا التخفيض إلى الزيادة الكبيرة في أعداد خريجي كليات الصيدلة وطب الأسنان والعلاج الطبيعي، بالإضافة إلى الطب البشري، والتي تفوق احتياجات سوق العمل. تحتاج السوق المصرية إلى نحو 15 ألف طبيب سنويًا، بينما بلغ عدد المقبولين في العام الماضي 37 ألف طالب، بينهم 8 آلاف طالب وافد.
كما أوضحت المصادر أن تطبيق نظام التكليف في المستشفيات يعتمد على الاحتياج الفعلي وليس لجميع الخريجين، مع الإشارة إلى محدودية أماكن التدريب المتاحة في المستشفيات الجامعية، مما يجعل من الضروري إعادة النظر في أعداد المقبولين في كليتي الطب البشري والتمريض.
من المقرر أن يعلن المجلس أيضًا عن القواعد المنظمة للقبول في الجامعات والمعاهد خلال تنسيق 2026، بالإضافة إلى الاستعدادات الخاصة بموسم تنسيق القبول. تشمل هذه الاستعدادات التجهيزات النهائية لمكتب التنسيق الرئيسي في جامعة القاهرة وفروعه بالمحافظات.
علاوة على ذلك، يبحث المجلس موقف عودة اختبارات القدرات للكليات التي تم إلغاؤها كشرط أساسي للقبول، والتي تشمل كليات التمريض، الإعلام، السياحة والفنادق، مما يضيف بعدًا آخر للمناقشات الجارية حول مستقبل القبول في التعليم العالي في مصر.

💬 التعليقات 0