تراجع مكانة إسرائيل كحليف استثنائي للولايات المتحدة

تراجع مكانة إسرائيل كحليف استثنائي للولايات المتحدة

أفادت مجلة "بوليتيكو" الأمريكية بأن الولايات المتحدة لم تعد تعتبر إسرائيل حليفًا استثنائيًا، حيث تم تجاوز مبدأ "أمريكا أولاً" في العلاقات بين البلدين.

وفي تصريح لمستشار سياسي إسرائيلي لم يتم الكشف عن هويته، أكد أن إسرائيل كانت تأمل في أن تعفيها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من تطبيق هذا المبدأ، غير أن هذا الرهان لم يكن موفقًا. وذكر أن "ما كان بإمكاننا أن نظل استثناءً من كل القرارات الخارجية الأمريكية طوال أربع سنوات".

يشير التقرير إلى أن نائب الرئيس الأمريكي جي دي فانس كان له دور بارز في هذا التحول، حيث وجه انتقادات حادة للقيادة الإسرائيلية، مؤكدًا على ضرورة أن تدرك إسرائيل أن الولايات المتحدة لا تزال "حليفها القوي الوحيد" في العالم.

بالإضافة إلى ذلك، فقد قام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بخمس زيارات إلى واشنطن خلال عام 2025، بينما اقتصرت زياراته في عام 2026 على مرة واحدة فقط في فبراير، وفقًا لشبكة القدس الإخبارية.

كما ذكرت المجلة أن أي زيارة جديدة لنتنياهو إلى البيت الأبيض غير مدرجة حاليًا على جدول الأعمال، مما يشير إلى تراجع في عدد الاتصالات الهاتفية بين الجانبين، مع إشارة المصادر إلى أن "الأسوأ لم يأت بعد".

وأشارت معلومات سابقة إلى أن ترامب انتقد نتنياهو بشكل حاد خلال اتصال هاتفي في 2 يونيو، حيث وصفه بألفاظ نابية وأشار إلى الدعم الذي قدمه له في السابق، مما يثير تساؤلات حول مستقبل العلاقات الأمريكية الإسرائيلية.

💬 التعليقات 0

جاري تحميل التعليقات...