وزارة الصحة في غزة تلغي سفر المرضى للعلاج بسبب عدم الموافقات الإسرائيلية

وزارة الصحة في غزة تلغي سفر المرضى للعلاج بسبب عدم الموافقات الإسرائيلية

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة عن إلغاء سفر المرضى المقرر اليوم الأحد لتلقي العلاج بالخارج، وذلك نتيجة عدم حصولهم على الموافقات الأمنية اللازمة من السلطات الإسرائيلية.

يُذكر أن معبر رفح، الذي يُعد المنفذ الرئيسي للمرضى والجرحى في القطاع، يسمح فقط لعدد محدود من الحالات الإنسانية بالسفر بعد الحصول على الموافقات الأمنية الإسرائيلية المسبقة.

وفي بيان الوزارة، أكدت أن "سفر المرضى المقرر الأحد ألغي بسبب عدم الحصول على الموافقات الأمنية اللازمة من قبل سلطات الاحتلال"، مشيرة إلى أن التأخير في سفر المرضى يعود إلى عددهم المحدود وفترات الانتظار الطويلة التي قد تمتد لأشهر.

الوزارة قدمت خلال الأسابيع الأخيرة نحو 70 حالة إنقاذ حياة بشكل عاجل، إلا أن خمس حالات فقط تمكنت من الحصول على الموافقات الأمنية اللازمة للسفر، مما يثير القلق بشأن أوضاع المرضى الذين ينتظرون العلاج.

كما جددت الوزارة دعوتها للجهات الدولية والمنظمات الأممية بالتدخل العاجل لزيادة أعداد المرضى المسموح لهم بالسفر، وتقليص فترات الانتظار، وتسريع إجراءات سفر حالات إنقاذ الحياة.

هذا وقد أعيد فتح معبر رفح جزئياً في 2 فبراير 2026، بعد إغلاق استمر نحو 20 شهراً، إلا أنه أغلق مجددًا بسبب تداعيات الحرب على إيران، مما أثّر على حركة المرضى بشكل كبير.

وفي 9 يونيو الماضي، أصدرت وزارة الصحة تحذيرات بشأن 17 ألف فلسطيني حاصلين على تحويلات طبية للعلاج في الخارج، مشيرة إلى تفاقم أزمة الوفيات بين هؤلاء المرضى في ظل الأوضاع الحالية.

تتواصل الأزمات الصحية في غزة في ظل الظروف القاسية، حيث يعاني القطاع الصحي من انهيار شامل نتيجة الإبادة الإسرائيلية، مما خلف دماراً كبيراً في المستشفيات ونقصاً حاداً في الأدوية والمستلزمات الطبية.

💬 التعليقات 0

جاري تحميل التعليقات...