وزير خارجية إيران يبحث مع الرئاسات الثلاث بالعراق إنهاء الحرب مع واشنطن

وزير خارجية إيران يبحث مع الرئاسات الثلاث بالعراق إنهاء الحرب مع واشنطن

أجرى وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، اليوم الأحد، مباحثات هامة في العاصمة العراقية بغداد مع الرئاسات الثلاث في العراق، حيث تمحورت المناقشات حول الاتفاق الأخير المبرم بين طهران وواشنطن لإنهاء النزاع القائم.

وعقد عراقجي أولى جلساته في قصر بغداد مع الرئيس نزار آميدي، حيث ناقشا الأوضاع الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى التطورات الناتجة عن الاتفاق بين طهران وواشنطن. وأكد الجانبان على أهمية تجنيب المنطقة مزيد من التوترات.

وشدد آميدي على ضرورة الاحتكام إلى الحوار كوسيلة لتوفير بيئة مستقرة، مشيراً إلى أن العراق يدعم كافة الإجراءات التي تعزز السلم الإقليمي وتحفظ سيادة الدول، وتساهم في تسوية الخلافات عبر الوسائل الدبلوماسية بعيداً عن التصعيد.

من جهته، أعرب وزير الخارجية الإيراني عن تقدير بلاده لمواقف العراق وسعيه لاحتواء الأزمات وتقريب وجهات النظر. وأكد عراقجي حرص إيران على مواصلة التنسيق والتشاور لتعزيز التعاون حول القضايا والمستجدات الراهنة.

وفي لقاء آخر مع رئيس الوزراء علي الزيدي، استعرض عراقجي تفاصيل الاتفاق الأخير بين إيران والولايات المتحدة، حيث أكد الزيدي أهمية إنهاء الحروب وتعزيز الحوار والمفاوضات لتثبيت الاستقرار في المنطقة، وهو ما سيساهم في تنمية الشعوب المتجاورة.

كما أكد عراقجي على دعم بلاده للعراق ورغبتها في تعزيز العلاقات الثنائية، مع التأكيد على أهمية إقامة أفضل العلاقات مع دول الجوار العربي.

وعلى الصعيد البرلماني، ناقش رئيس مجلس النواب هيبت الحلبوسي مع عراقجي العلاقات الثنائية بين البلدين وأحدث التطورات في الأوضاع الإقليمية والدولية، مع تجديد دعم العراق للجهود الدبلوماسية التي تهدف إلى ترسيخ الحوار والحلول السلمية.

تأتي زيارة عراقجي إلى بغداد في وقت يشهد تصعيدًا بين الولايات المتحدة وإيران، رغم المفاوضات الجارية للتوصل إلى اتفاق ينهي الحرب التي بدأت في 28 فبراير الماضي. وفي 18 يونيو 2026، تم التوصل إلى مذكرة تفاهم تضمنت وقف القتال ورفع الحصار البحري الأمريكي عن إيران، مما سيساهم في إعادة فتح مضيق هرمز أمام إمدادات الطاقة العالمية.

💬 التعليقات 0

جاري تحميل التعليقات...