الصحة: وسائل منع الحمل الهرمونية آمنة وتساهم في الوقاية من السرطان

الصحة: وسائل منع الحمل الهرمونية آمنة وتساهم في الوقاية من السرطان

أكدت نائب وزير الصحة في فيديو توعوي نشر على الصفحة الرسمية لوزارة الصحة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أن الدولة ملتزمة بحماية صحة المواطنين ولا تسمح بتداول أي وسيلة قد تكون ضارة. وأوضحت أن جميع وسائل تنظيم الأسرة المعتمدة تخضع لتقييمات علمية دقيقة قبل استخدامها.

وأشارت إلى أن وسائل منع الحمل الهرمونية لا تسبب السرطان، بل على العكس، تساهم بعض هذه الوسائل في الوقاية وتقليل مخاطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، مثل سرطان المبيض وسرطان بطانة الرحم وسرطان القولون، إلى جانب فوائد صحية مثبتة علميًا.

وأوضحت نائب الوزير أن ما ورد عن منظمة الصحة العالمية يتعلق بزيادة طفيفة للغاية في احتمالية الإصابة ببعض أنواع السرطان لدى السيدات اللاتي يستخدمن حبوب منع الحمل الهرمونية بشكل مستمر لمدة تصل إلى 10 سنوات أو أكثر دون متابعة طبية. وهذا يستدعي توصية الأطباء بأهمية المتابعة الدورية لاختيار الوسيلة الأنسب لكل سيدة.

كما أشارت إلى تشجيع الوزارة لاستخدام وسائل تنظيم الأسرة طويلة المدى، مثل اللولب والكبسولة، لما توفره من حماية فعالة تمتد لعدة سنوات، مما يساعد على الحد من الحمل غير المخطط له أو الحمل المتقارب، ويعزز صحة الأم والطفل.

وأكدت الدكتورة عبلة الألفي على ضرورة عدم توقف السيدات عن استخدام وسائل تنظيم الأسرة أو تغييرها دون استشارة الطبيب المختص، لضمان اختيار الوسيلة الأنسب للحالة الصحية لكل سيدة وتفادي أي مضاعفات أو مفاهيم خاطئة مرتبطة باستخدامها.

💬 التعليقات 0

جاري تحميل التعليقات...