مصطفى بكري: أساتذة الجامعات يتقاضون أجوراً منخفضة ورغيف العيش يرتفع
تحدث الكاتب الصحفي مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، عن الأوضاع المالية الصعبة التي يواجهها أساتذة الجامعات في مصر، مشيراً إلى أن المعيدين يتقاضون 4500 جنيه شهرياً بينما يحصل الأستاذ الجامعي على 12 ألف جنيه فقط.
وفي تصريحات تلفزيونية خلال برنامج "الحكاية" مع الإعلامي عمرو أديب، أشار بكري إلى أن هذه الأجور المتدنية تُعتبر أحد الأسباب وراء تراجع تصنيف الجامعات المصرية على المستوى العالمي. وأوضح أن تكاليف نشر البحث العلمي في المجلات الدولية تصل إلى 2000 دولار، وهو ما يُثقل كاهل الأساتذة.
وذكر بكري أن مكافأة الأستاذ الجامعي عن مناقشة رسالة الدكتوراه لا تتجاوز 400 جنيه، بينما يحصل على 1 جنيه فقط عن تصحيح ورقة الامتحان، بعد خصم الضريبة التي تصل إلى 25%. وعبر عن استيائه قائلاً: "أستاذ الجامعة بيصحح ورقة الامتحان بـ 75 قرشاً، ورغيف العيش بقى بـ 3 جنيهات دلوقتي".
كما أثنى بكري على قرار رئيس مجلس الوزراء بتشكيل لجنة برئاسة المستشار شريف الشاذلي لدراسة تعديل الوضع القانوني لأساتذة الجامعات، مطالباً بسرعة إنجاز هذا الملف، خاصة وأن القانون الحالي يمنعهم من ممارسة أي عمل آخر.
وأكد بكري أن بعض الأساتذة يضطرون للسفر للعمل بالخارج على كفالة الزوجة، مشدداً على ضرورة عدم تركهم في هذا الوضع، خاصة في ظل دعم الرئيس السيسي للعلم والمعلمين.
ورد بكري على مطالبة الإعلامي عمرو أديب بضرورة الضغط على الحكومة، قائلاً: "إحنا شغالين ضغط، هي اللي بتضغط علينا، إحنا نواب وبنعبر عن الشعب". وأكد على أهمية الاستجابة لمطالب المواطنين، مشيراً إلى أن 95 نائباً قدّموا طلبات تتعلق بموضوع العدادات الكودية.

💬 التعليقات 0