قائد الجيش اللبناني في لندن: دعم بريطاني لنشر القوات جنوبًا ووقف إطلاق النار
بحث قائد الجيش اللبناني، الجنرال رودولف هيكل، مع مسؤولين بريطانيين، التقدم المحرز نحو تحقيق وقف مستدام لإطلاق النار، بالإضافة إلى استعداد المملكة المتحدة لدعم انتشار الجيش اللبناني في الجنوب. جاء ذلك في ختام زيارة استغرقت يومين إلى المملكة المتحدة، وهي الأولى له منذ توليه قيادة الجيش.
وأفادت السفارة البريطانية في بيروت أن المناقشات تركزت على دعم المملكة المتحدة للجيش اللبناني، حيث اجتمع هيكل مع عدد من المسؤولين البريطانيين، من بينهم رئيس أركان الدفاع في وزارة الدفاع، ريتشارد نايتون، كما قام بزيارة الأكاديمية العسكرية الملكية في ساندهيرست.
بالإضافة إلى ذلك، التقى هيكل وزير شؤون الشرق الأوسط، هايمش فولكنر، ومستشار الأمن القومي البريطاني، جوناثان باول، مما أتاح الفرصة لتعزيز التعاون في مجالات ذات أولوية مثل الاستقرار الإقليمي وأمن الحدود.
تستمر المملكة المتحدة في دعم الجيش اللبناني باعتباره الجهة الشرعية المكلفة بالدفاع عن البلاد. وقد خصصت منذ عام 2009 أكثر من 180 مليون جنيه إسترليني لدعم الجيش، بما في ذلك 69 مليون جنيه لقوى الأمن الداخلي، وأكثر من 120 مليون جنيه لدعم الجيش عبر برامج التدريب والتجهيز وبناء القدرات.
في الوقت نفسه، توصل لبنان وإسرائيل إلى اتفاق إطاري برعاية أمريكية، في خطوة تهدف لإنهاء التصعيد العسكري في المنطقة. جاء ذلك بعد الجولة الخامسة من المفاوضات التي استضافتها واشنطن، حيث تم التركيز على انسحاب القوات الإسرائيلية من الأراضي اللبنانية التي تحتلها.
ينص الاتفاق على أن يتولى الجيش اللبناني تدريجياً المسؤولية الأمنية في مناطق معينة ينسحب منها الجيش الإسرائيلي، في إطار خطة مكونة من 14 بنداً. ومنذ بداية العدوان الإسرائيلي على لبنان في 2 مارس 2026، ارتفعت حصيلة الضحايا إلى 4,230 شهيداً و12,179 مصاباً، بالإضافة إلى نزوح أكثر من مليون شخص.
تستمر إسرائيل في احتلال مناطق جنوب لبنان، بعضها منذ عقود، بينما تقدمت خلال العدوان الأخير لمسافة تزيد على 10 كيلومترات، مما يعد أعمق توغل لها منذ انسحابها من الجنوب عام 2000.

💬 التعليقات 0