الجيش اللبناني يحذر من أي إخلال بالأمن وسط دعوات للاحتجاج
حذر الجيش اللبناني، اليوم السبت، من أي محاولة للإخلال بالأمن أو المساس بالسلم الأهلي، مشدداً على أنه لن يسمح بذلك في ظل الدعوات التي أطلقها أنصار "حزب الله" للتظاهر احتجاجاً على اتفاق الإطار بين بيروت وتل أبيب برعاية أمريكية.
وأصدرت قيادة الجيش بياناً أكدت فيه أن لبنان يواجه تحديات استثنائية، ودعت المواطنين إلى التحلي بالمسؤولية في ظل التحركات المتوقعة في العاصمة بيروت ومناطق أخرى.
كما أكدت القيادة على احترامها "لحرية التعبير السلمي عن الرأي"، مشددة على أهمية الوحدة والتضامن لتجاوز الأخطار المحدقة بلبنان.
وشددت قيادة الجيش على أنها "لن تسمح بأي إخلال بالأمن أو مساس بالسلم الأهلي من خلال تحركات غير محسوبة النتائج، أو قطع الطرقات أو الاعتداء على الأملاك العامة والخاصة".
وجاء هذا التحذير بعد دعوات متداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتنفيذ احتجاجات رفضاً لاتفاق الإطار، عقب تحركات شهدتها العاصمة بيروت مساء الجمعة.
وكان عدد من مناصري "حزب الله" قد قاموا بقطع طريق "سليم سلام" في بيروت بواسطة إطارات مشتعلة، تعبيراً عن احتجاجهم على الاتفاق، وفق ما أفادت به مصادر محلية.
يُذكر أنه في مساء الجمعة، وُقّع اتفاق إطار بين بيروت وتل أبيب برعاية أمريكية، ينص على انسحاب إسرائيلي "متسلسل" من الأراضي اللبنانية، يبدأ بمنطقتين تجريبيتين غير مسماتين.
وفي سياق متصل، وصف الأمين العام لـ"حزب الله" نعيم قاسم، في بيان اليوم، الاتفاق مع إسرائيل بأنه "مذل ومنعدم الوجود"، مطالباً بانسحاب إسرائيل من لبنان وفق مذكرة التفاهم الإيرانية الأمريكية.
منذ بداية مارس 2026، تشن إسرائيل عدواناً على لبنان أسفر، حسب وزارة الصحة اللبنانية، عن استشهاد 4 آلاف و230 شخصاً وإصابة 12 ألفاً و179 آخرين، بالإضافة إلى نزوح أكثر من مليون شخص.

💬 التعليقات 0