تصعيد إسرائيلي جديد في جنوب لبنان بعد اتفاق الإطار

تصعيد إسرائيلي جديد في جنوب لبنان بعد اتفاق الإطار

شهدت القرى والبلدات في جنوب لبنان اليوم السبت تصعيدًا عسكريًا جديدًا، حيث نفذ الطيران الحربي الإسرائيلي غارات استهدفت مناطق مدنية، تزامنًا مع توغلات عسكرية وعمليات تمشيط. يأتي ذلك في أعقاب توقيع اتفاق إطار بين لبنان و"إسرائيل" برعاية أمريكية.

وأفادت مصادر محلية أن الطيران الإسرائيلي شن غارة على بلدة النبطية الفوقا، سبقتها أربع غارات من الطائرات المسيّرة استهدفت حي المنزلة والساحة في البلدة. كما أطلقت قوات الاحتلال قنابل صوتية على بلدة برعشيت في قضاء بنت جبيل.

وفي إطار التصعيد، نفذ الاحتلال عمليات تمشيط في المنطقة المحيطة ببلدة بيوت السياد في قضاء صور، مع تسجيل توغل لجيش الاحتلال باتجاه أطراف بلدة كفرشوبا في قضاء حاصبيا، حيث تم استخدام الأسلحة الرشاشة المتوسطة والثقيلة.

كما تم رصد تحليق للطائرات الإسرائيلية المسيرة على ارتفاع منخفض فوق الزهراني والقرى المجاورة، مما زاد من حدة التوتر في المنطقة. يشكل هذا التصعيد جزءًا من الجهود العسكرية الإسرائيلية المستمرة منذ 2 مارس 2026.

ووفقًا لمعطيات وزارة الصحة اللبنانية، أسفر العدوان الإسرائيلي عن استشهاد 4243 شخصًا وإصابة 12186 آخرين، بالإضافة إلى نزوح أكثر من مليون مواطن لبناني، مما يعكس الأثر الكارثي للصراع المستمر في المنطقة.

يأتي هذا التصعيد بعد توقيع لبنان و"إسرائيل" مساء الجمعة على اتفاق إطار ينص على انسحاب القوات الإسرائيلية من منطقتين في جنوب لبنان. ومن المقرر أن يتولى الجيش اللبناني مسؤولية الأمن في هذه المناطق خلال مرحلة تجريبية، مما يثير التساؤلات حول مستقبل العلاقات بين الطرفين في ظل الظروف الراهنة.

💬 التعليقات 0

جاري تحميل التعليقات...