انطلاق المؤتمر الثامن للبرلمان العربي لتعزيز التعاون البرلماني

انطلاق المؤتمر الثامن للبرلمان العربي لتعزيز التعاون البرلماني

بدأت منذ قليل أعمال المؤتمر الثامن للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية في مقر جامعة الدول العربية، حيث حضر المؤتمر الدكتور عبدالله بن محمد آل الشيخ، رئيس الاتحاد البرلماني العربي ورئيس مجلس الشورى بالمملكة العربية السعودية، إلى جانب رؤساء المجالس والبرلمانات العربية ورؤساء الوفود.

وفي كلمته الافتتاحية، أشار رئيس البرلمان العربي محمد بن أحمد اليماحي إلى أن هذا المؤتمر ينعقد بالتعاون مع الاتحاد البرلماني العربي، ويعكس حرص البرلمانات العربية على تعزيز التنسيق والتشاور وتوحيد المواقف حول القضايا المهمة التي تمس حاضر ومستقبل الأمة.

وأوضح اليماحي أن المؤتمر سيعتمد اليوم قرارين برلمانيين عربيين، الأول يركز على الموقف الموحد لمواجهة مخططات تصفية القضية الفلسطينية، والثاني يعبر عن الرفض العربي للاعتداءات المتكررة من كيان الاحتلال على لبنان وسوريا، وكذلك التدخلات في الصومال، مؤكدًا على ضرورة حماية أمن وسيادة الدول العربية.

كما رحب المؤتمر بالاتفاق المبدئي بين الولايات المتحدة وإيران، مع التأكيد على أن أي اتفاق دائم يجب أن يأخذ بعين الاعتبار المصالح الأمنية للدول العربية، خاصة دول الخليج، بما يسهم في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي.

وفي إطار وحدة الموقف البرلماني، سيتم اعتماد قرار يجدد الرفض للاعتداءات الإيرانية على الدول العربية، مؤكدًا أن حماية سيادة وأمن الدول تمثل مسؤولية جماعية تتطلب تضامنًا عربيًا. كما شدد اليماحي على أهمية العمل المشترك لحماية الأوطان في ظل التحديات السياسية والأمنية الراهنة.

وأشار اليماحي إلى ضرورة بناء سيادة رقمية عربية، كجزء من الأمن القومي في العصر الحديث، حيث تمتد السيادة لتشمل حماية البيانات الوطنية وتعزيز الأمن السيبراني وتوطين التكنولوجيا لبناء اقتصاد رقمي تنافسي.

واختتم اليماحي حديثه بالتأكيد على أن مخرجات المؤتمر ليست مجرد قرارات ورؤية استرشادية، بل تعكس إرادة برلمانية عربية موحدة، ورسالة سياسية تعزز من دور البرلمانات العربية في الدفاع عن قضايا الأمة وصون أمنها القومي واستشراف مستقبلها.

💬 التعليقات 0

جاري تحميل التعليقات...