اتفاق لبنان وإسرائيل: خطوة نحو استعادة السيادة والاستقرار

اتفاق لبنان وإسرائيل: خطوة نحو استعادة السيادة والاستقرار

أعرب أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي للرئيس الإماراتي، عن أهمية الاتفاق الإطاري الذي تم توقيعه بين لبنان وإسرائيل، برعاية أمريكية، والذي يمثل خطوة إيجابية نحو استعادة الدولة اللبنانية لسيادتها الكاملة على أراضيها. جاء ذلك في تدوينة له عبر صفحته الرسمية على منصة "إكس" اليوم السبت.

وأشار قرقاش إلى المعاناة الطويلة التي عاشها اللبنانيون نتيجة صراعات الآخرين على أراضيهم، مؤكدًا أن ترسيخ مفهوم الدولة وسيادتها يعد الضمان الحقيقي لاستقرار لبنان ومستقبله. وقد أبدى تفاؤله بشأن تأثير هذا الاتفاق على الوضع في المنطقة.

في سياق متصل، تم توقيع الاتفاق الإطاري في العاصمة الأمريكية واشنطن، حيث وقعت السفيرة اللبنانية ندى معوض ونظيرها الإسرائيلي يحيئيل ليتر الوثيقة الثلاثية بحضور المسؤولين الأمريكيين. يأتي هذا الاتفاق بعد أيام من المحادثات الهادفة لإنهاء القتال القائم بين إسرائيل وحزب الله اللبناني.

بدوره، زعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن الاتفاق يسمح للقوات الإسرائيلية بمواصلة احتلال جنوب لبنان ما لم يتخلَ حزب الله عن سلاحه. بينما أكد وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو أن توقيع الاتفاق يمثل الخطوة الأولى في رحلة طويلة وصعبة، ولكنه أساسي وضروري.

وتعهد روبيو بأن الولايات المتحدة ستتولى تسهيل تنفيذ الاتفاق عبر "مجموعة التنسيق العسكري للبنان" الثلاثية، معلنًا عن تخصيص موارد كبيرة، بما في ذلك 100 مليون دولار من المساعدات الإنسانية الفورية بالتنسيق مع الأمم المتحدة.

كما أكد روبيو على التزام الولايات المتحدة بتحسين قدرات القوات المسلحة اللبنانية، من خلال توفير أكثر من 30 مليون دولار من الأموال المتاحة بموجب الصلاحيات والاعتمادات الأمريكية، وذلك للترسيخ الفعال للسيادة اللبنانية على أراضيها.

💬 التعليقات 0

جاري تحميل التعليقات...