الحرس الثوري الإيراني يعلن استهداف مواقع الجيش الأمريكي في المنطقة
أعلن الحرس الثوري الإيراني، اليوم السبت، أنه شن هجمات على مواقع يتمركز فيها الجيش الأمريكي، وذلك في إطار الرد على الغارة التي نفذتها واشنطن على موقع جنوبي البلاد. وجاء هذا الإعلان في بيان رسمي أصدره الحرس الثوري، مشيرًا إلى أن الضربة تمت بواسطة قواته البحرية.
وأوضح البيان أن الهجوم الأمريكي الذي وقع على مدينة سيريك الإيرانية جاء تحت ذريعة تدخل إيران ضد سفينة كانت تسير "في مسار غير مصرح به" في مضيق هرمز. وقد وصف الحرس الغارة الأمريكية بأنها تعدٍ على الاتفاقات القائمة، مشبهًا إياها بانتهاكات إسرائيل لاتفاقات وقف إطلاق النار في لبنان.
كما اتهم البيان الولايات المتحدة بمحاولة إثارة الفوضى في المنطقة، مما يعد انتهاكًا للبند الخامس من مذكرة التفاهم بين طهران وواشنطن، والتي تنص على إدارة إيران للملاحة البحرية في مضيق هرمز.
وأكد الحرس الثوري أنه قد "تم الرد اللازم" على الهجوم الأمريكي، وأوضح أنه سيكون هناك ردود فعل أكبر في حال تكرار أي اعتداء. ولفت البيان إلى أن أي هجوم جديد على إيران سيكون له عواقب وخيمة.
ولم يقدم البيان تفاصيل دقيقة حول طبيعة ومواقع النقاط الأمريكية التي تم استهدافها، لكنه أكد على استمرار عمليات الرد في المستقبل.
في الوقت نفسه، أفادت تقارير من التلفزيون الإيراني الرسمي بأن رصيف الميناء في مدينة سيريك تعرض لهجوم عدائي مساء أمس الجمعة. ومن جانبها، صرحت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم" أنها شنت غارات جوية على إيران ردًا على هجوم استهدف سفينة تجارية في مضيق هرمز.
يُذكر أنه في 18 يونيو الجاري، تم توقيع مذكرة تفاهم بين واشنطن وطهران، تضمنت إعادة فتح مضيق هرمز أمام الملاحة التجارية، بعد أن أدى إغلاقه إلى اضطرابات في أسواق الطاقة وارتفاع أسعار النفط والغاز.

💬 التعليقات 0