الزيدي: انتهاء مهمة التحالف الدولي في العراق سبتمبر المقبل

الزيدي: انتهاء مهمة التحالف الدولي في العراق سبتمبر المقبل

أعلن رئيس الحكومة العراقية، علي فالح الزيدي، عن انتهاء مهمة قوات التحالف الدولي القتالية في العراق ضد تنظيم داعش، حيث من المقرر أن تغادر هذه القوات البلاد بشكل نهائي في شهر سبتمبر المقبل.

وفي حديثه خلال مقابلة مع شبكة سكاي نيوز، أشار الزيدي إلى أن العراقيين قد واجهوا تنظيم داعش دفاعاً عن وطنهم، مشدداً على أن هذه المعركة كانت تهدف أيضاً لحماية أمن المنطقة والعالم، بدعم من الولايات المتحدة والدول الصديقة.

وأوضح الزيدي أن العراق كان خط الدفاع الأول في مواجهة الإرهاب، مشيراً إلى الأضرار الكبيرة التي خلفتها الحرب ضد داعش في البنى التحتية وخسائر اقتصادية ضخمة عانت منها البلاد.

كما تحدث الزيدي عن حوار معمق تم مع الفصائل المسلحة، حيث أكد أن الدولة هي الإطار الجامع، مشدداً على عدم قبول وجود أي سلاح خارج مؤسسات الدولة. وأشار إلى ضرورة أن تتجه جميع الفصائل نحو العمل من خلال الدولة ومؤسساتها في المرحلة الحالية.

وأضاف أن الحكومة تعمل على تحضير مؤتمر دولي بعنوان "مؤتمر السيادة"، والذي يهدف إلى التأكيد على أن قرار العراق بيد العراقيين، مع العمل نحو عراق خالٍ من القوات الأجنبية وأي تشكيلات مسلحة خارج إطار الدولة.

وفي سياق متصل، أشار الزيدي إلى أن التحقيقات لم تسجل أي اعتداءات انطلقت من الأراضي العراقية تجاه المملكة العربية السعودية، معرباً عن إصدار توجيهات واضحة لمنع أي تجاوزات مستقبلية، وذلك بهدف حماية العراق وشعبه.

💬 التعليقات 0

جاري تحميل التعليقات...