رئيس البرلمان العراقي يدعو لتعزيز الحوار ورفض الاعتداءات الإيرانية
دعا رئيس مجلس النواب العراقي، هيبت الحلبوسي، اليوم السبت، إلى تعزيز الحوار بين دول المنطقة لتحقيق الأمن والاستقرار وتلبية المصالح المشتركة. جاء ذلك خلال كلمته في المؤتمر الثامن للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية المنعقد في القاهرة.
وأكد الحلبوسي على تأييد العراق للجهود العربية الرامية لبناء منظومة عربية متكاملة للأمن السيبراني، مشددًا على ضرورة تطوير التشريعات المتعلقة بحماية البيانات وتعزيز البنية التحتية الرقمية، فضلاً عن بناء كفاءات وطنية قادرة على قيادة التحول الرقمي وصناعة التكنولوجيا بدلاً من استهلاكها.
وأشار إلى التحديات الأمنية والسياسية التي تواجه الأمة العربية، وعلى رأسها الاعتداءات والانتهاكات التي تستهدف سيادة الدول العربية وأمن شعوبها. وأكد أن العراق يجدد موقفه الثابت في إدانة الاعتداءات التي يمارسها الكيان الصهيوني على الشعب الفلسطيني، بالإضافة إلى الانتهاكات التي تحدث على الأراضي السورية واللبنانية.
كما أعرب الحلبوسي عن رفض العراق للاعتداءات الإيرانية التي تنتهك سيادة الدول العربية والإسلامية، مؤكدًا على ضرورة احترام قواعد القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة. ورحب بمذكرة التفاهم الأخيرة الموقعة بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، داعيًا إلى وقف جميع الاعتداءات التي تمس سيادة الدول العربية.
في ختام كلمته، شدد الحلبوسي على أهمية تحييد المنطقة عن الصراعات العسكرية المفتوحة وتعزيز الحوار بين الدول، لتحقيق مصالح شعوبها. كما اقترح إنشاء مرصد عربي للانتهاكات ضد الدول العربية وتوسيع مفهوم السيادة ليشمل السيادة الرقمية والأمن السيبراني والأمن الغذائي وأمن الطاقة وأمن الممرات البحرية.

💬 التعليقات 0