تعزيز التعاون بين وزارة التضامن و"جايكا" لتطوير مراكز الطفولة المبكرة

تعزيز التعاون بين وزارة التضامن و"جايكا" لتطوير مراكز الطفولة المبكرة

عقدت وزارة التضامن الاجتماعي اجتماعاً عبر تقنية الاتصال المرئي مع فريق عمل الهيئة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا"، لمناقشة مستقبل مشروع مراكز الطفولة المبكرة حتى عام 2027. الاجتماع شهد مشاركة المهندسة مرجريت صاروفيم، نائبة وزيرة التضامن، والسيدة يوكو ميتسوي، النائب الأول لرئيس الهيئة اليابانية، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين من الجانبين، وأداره الدكتور هاني هلال، سكرتير عام المبادرة المصرية اليابانية للتعليم.

في كلمتها خلال الاجتماع، أعربت وزيرة التضامن عن تقديرها للشراكة المستمرة مع "جايكا"، مشيدة بنتائج زيارة وفد الوزارة إلى اليابان برئاسة المهندسة صاروفيم، والتي تضمنت الاطلاع على تجارب ناجحة في مجالات تنمية الطفولة المبكرة ورعاية كبار السن.

وأكدت مايا مرسي أن الوزارة تسعى لتعظيم الاستفادة من النموذج الياباني بما يتناسب مع الواقع المصري، مشيرة إلى أن نتائج اللقاءات التي أجراها الوفد المصري تمثل خطوة مهمة نحو استكمال المرحلة الثانية من مشروع مراكز الطفولة المبكرة، في ظل الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة السياسية لهذا الملف الحيوي.

من جانبها، أكدت يوكو ميتسوي على قوة العلاقات القائمة بين الحكومة المصرية و"جايكا"، مشددة على استمرار دعم الهيئة لمشروع مراكز الطفولة المبكرة ونقل الخبرات اليابانية إلى مصر لتحقيق أهداف التنمية الوطنية.

وكشفت "جايكا" عن نيتها إرسال وفد من خبرائها إلى مصر في يوليو المقبل لبحث آليات تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع، والتي ستستمر حتى أغسطس 2027، بالإضافة إلى بدء المشاورات لإطلاق المرحلة الثالثة المقررة في أغسطس من العام المقبل.

واستعرضت المهندسة مرجريت صاروفيم نتائج زيارة وفد وزارة التضامن إلى اليابان، مشيرة إلى التعرف على تجارب دمج كبار السن في المجتمع وتعزيز التواصل بين الأجيال، فضلاً عن نماذج الحضانات المنزلية اليابانية.

اختتم الاجتماع بحوار موسع بين وفد وزارة التضامن وفريق "جايكا"، حيث تم تناول الرؤى المستقبلية لتعزيز التعاون المشترك وضمان استدامة نتائج مشروع مراكز الطفولة المبكرة خلال المراحل المقبلة.

💬 التعليقات 0

جاري تحميل التعليقات...