نتنياهو: سنظل في الحزام الأمني حتى نزع سلاح حزب الله
أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء الجمعة، أن جيش الاحتلال سيبقى في "الحزام الأمني" جنوبي لبنان حتى يتم نزع سلاح "حزب الله". هذا التصريح جاء على الرغم من التوصل إلى اتفاق إطار مع بيروت برعاية أمريكية.
في كلمة مسجلة، أكد نتنياهو أن إسرائيل "لن تنسحب من الحزام الأمني ما دام حزب الله يحتفظ بسلاحه، وما دام هناك تهديد يطال إسرائيل". وفي ذات السياق، أشار إلى أن الاتفاق يسمح ببدء انتشار الجيش اللبناني في مناطق معينة بناءً على توصيات الجيش الإسرائيلي، مع بدء التنفيذ في منطقتين تجريبيتين.
وكشف نتنياهو أن إحدى المنطقتين اللتين سيبدأ الجيش الإسرائيلي بالانسحاب منهما تقع خارج ما يطلق عليه "المنطقة الأمنية الأصلية"، في حين أن جزءًا صغيرًا من المنطقة الثانية يقع ضمن "المنطقة الأمنية الموسعة".
في الوقت نفسه، شهدت العاصمة الأمريكية واشنطن مراسم توقيع اتفاق إطار بين لبنان وإسرائيل بحضور المسؤولين الأمريكيين، وذلك في ختام الجولة الخامسة من المفاوضات بين الجانبين.
وفقًا لمصدر رسمي لبناني رفيع، يتضمن الاتفاق الانسحاب التدريجي للقوات الإسرائيلية من جنوبي لبنان، مما يفتح المجال لمزيد من التطورات في العلاقات بين البلدين في المستقبل القريب.

💬 التعليقات 0