إيران: التنسيق ضروري لضمان سلامة الملاحة في مضيق هرمز
أكد كاظم غريب آبادي، نائب وزير الخارجية الإيراني، اليوم الجمعة، أن ضمان مرور آمن عبر مضيق هرمز يتطلب تنسيقًا مع إيران، محذرًا من أن أي مخالفة لذلك قد تؤدي إلى تعليق المسارات المحددة. جاءت هذه التصريحات في سياق تصاعد التوترات البحرية بعد تخصيص سلطنة عمان، بالتعاون مع المنظمة البحرية الدولية، مسارات مؤقتة لعبور المضيق.
في الوقت نفسه، واصلت حركة الملاحة البحرية عبر مضيق هرمز في كلا الاتجاهين، على الرغم من الهجوم الذي استهدف سفينة حاويات أثناء عبورها، مما دفع شركة شحن آسيوية واحدة على الأقل إلى إعادة تقييم خططها للإبحار في المنطقة. وفقًا لبيانات تتبع السفن، تواصل ناقلتان محملتان بالكامل مغادرة الخليج العربي، بينما تبحر أربع ناقلات نفط خام عملاقة فارغة باتجاه الخليج عبر المسار الجنوبي.
كما أكدت وزارة المحيطات والثروة السمكية الكورية الجنوبية أن 8 سفن تديرها شركات شحن كورية جنوبية قد خرجت من مضيق هرمز وتبحر بشكل طبيعي، مما يعكس استمرار حركة الملاحة رغم الأوضاع المتوترة.
تأتي هذه التطورات بعد الهجوم الذي استهدف سفينة "إيفر لفلي"، وهو الهجوم الأول منذ توقيع اتفاق تهدئة مؤقت بين واشنطن وطهران، مما دفع بعض مالكي السفن إلى اتخاذ تدابير احترازية. شركة إيفرجرين مارين التايوانية أكدت أن سفينتها اصطدمت بجسم مجهول، لكنها غادرت المضيق بسلام دون أي مشكلات تتعلق بصلاحيتها للإبحار.
في سياق متصل، علقت المنظمة البحرية الدولية عملية إجلاء نحو 11 ألف بحّار عالقين في مضيق هرمز بعد الهجوم، مما يسلط الضوء على الأوضاع المعقدة التي تحيط بالملاحة في هذا الممر الاستراتيجي.

💬 التعليقات 0