إيران تعلن عن خط اتصال جديد مع الولايات المتحدة في مضيق هرمز
أفادت قناة إيرانية بإنشاء خط اتصال بين إيران والولايات المتحدة في مضيق هرمز، وذلك وفقًا للبيان الختامي للمحادثات التي جرت في سويسرا، بهدف منع حدوث أي حوادث قد تؤدي إلى مواجهات عسكرية. جاء ذلك كجزء من تنفيذ أحكام الفقرة الخامسة من مذكرة تفاهم إسلام آباد.
وأكدت إيران أن الاتفاق ينص على ضرورة عبور أي سفن عبر مضيق هرمز من خلال المسارات المعلنة مسبقًا. وكشف التلفزيون الإيراني، اليوم الجمعة، عن محاولة ثلاث ناقلات نفط أجنبية عبور المضيق بشكل غير مصرح به، لكنها عادت بعد تحذيرات من الحرس الثوري الإيراني.
أوضحت بحرية الحرس الثوري أنه يمكن العبور عبر المضيق فقط من خلال المسارات المعتمدة من طهران، مشيرة إلى أن أي إطار ذي مصداقية بشأن هرمز يجب أن يتم بالتنسيق مع السلطات الإيرانية.
في سياق متصل، أكدت وزارة الخارجية الإيرانية أن العبور الآمن من مضيق هرمز ليس مضمونًا إذا تم اتخاذ قرارات بمعزل عن اعتباراتها، مشددة على أن التنسيق مع القوات البحرية الإيرانية عبر القناة البحرية الدولية (16) يعد إلزاميًا لجميع السفن العابرة.
من جهة أخرى، استمرت حركة الملاحة في مضيق هرمز اليوم، بحسب بيانات تتبع السفن، رغم التحذيرات الإيرانية الأخيرة. وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت عن تعليق إجلاء البحارة العالقين في الخليج بعد استهداف سفينة في المضيق.
كما تعرضت سفينة شحن لقذيفة مجهولة بالقرب من ميناء عمان، مما زاد من تعقيد الوضع الأمني في المنطقة. التحذيرات الإيرانية جاءت بعد إعلان سلطنة عمان عن إتاحة خيار استخدام ممر بحري مؤقت لجميع السفن الراغبة في العبور عبر مضيق هرمز، دون فرض أي رسوم.
تأتي هذه التطورات في وقت يعرب فيه الرئيس الأمريكي عن موقف صارم تجاه فرض أي رسوم على السفن العابرة للمضيق، معتبرًا أن ذلك سيكون "خطًا أحمر" في المفاوضات مع إيران، مما يعكس الأهمية الاستراتيجية للمضيق في تجارة النفط العالمية.

💬 التعليقات 0