أطباء بلا حدود تحذر من تفاقم سوء التغذية بين الأطفال في أفغانستان
أعلنت منظمة "أطباء بلا حدود" الدولية للإغاثة، في بيان رسمي اليوم الجمعة، عن زيادة مقلقة في عدد الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية في جنوب أفغانستان. يأتي ذلك في ظل تفاقم الأزمة الإنسانية والانخفاض الكبير في الدعم الدولي للبلاد.
وكشفت المنظمة أن مراكز التغذية التابعة لها في المنطقة سجلت ارتفاعاً بنسبة 30% في حالات قبول الأطفال المصابين بسوء التغذية خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. هذه الأرقام تعكس تفاقماً حاداً في الوضع الإنساني في المنطقة.
وقالت آنا ليليا باندا، المنسقة الطبية للمنظمة في جنوب أفغانستان، إن الوضع خطير للغاية، حيث يصل الأطفال إلى المرافق الطبية في حالات حرجة وغالباً ما تكون لديهم مضاعفات طبية كان يمكن الوقاية منها. وأشارت إلى أن معظم الحالات التي يتم التعامل معها هي لأطفال دون سن العام الواحد.
كما أعربت المنظمة عن قلقها بشأن الانخفاض الحاد في التمويل الدولي الموجه لأفغانستان، محذرة من أن إغلاق العديد من المرافق الصحية في البلاد يعقد جهود الاكتشاف المبكر لحالات سوء التغذية.
تتفاقم الأوضاع في أفغانستان بفعل موجات الجفاف المتكررة، مما يزيد من صعوبة حياة السكان ويؤثر بشكل مباشر على تغذية الأطفال. في الوقت الذي تحتاج فيه البلاد إلى دعم عاجل، يبقى الأمل معقوداً على تدخلات إنسانية فعالة لإنقاذ حياة هؤلاء الأطفال.

💬 التعليقات 0