تراجع أسعار النفط بنسبة 3% مع ترقّب تطورات الملاحة بالخليج العربي
شهدت أسعار النفط انخفاضًا ملحوظًا اليوم الجمعة، حيث تراجعت بنسبة 3%، مما أدى إلى فقدان غالبية المكاسب التي حققتها خلال الجلسة السابقة. يأتي هذا التراجع وسط ترقّب الأسواق لتطورات الملاحة في الخليج العربي.
تتجه أسواق النفط نحو خسائر أسبوعية حادة، مع تراجع المخاوف بشأن الإمدادات، حيث غادرت عدد من ناقلات النفط العالقة مضيق هرمز. رغم ذلك، تعرضت إحدى سفن الشحن لحادث بالقرب من سلطنة عمان أمس الخميس، مما زاد من توتر الأوضاع في المنطقة.
في خطوة إيجابية، استأنفت شركة أرامكو السعودية، الرائدة في مجال تكرير النفط، تحميل النفط في محطة رأس تنورة بعد توقف استمر حوالي 4 أشهر. هذا التحرك قد يساهم في تحسين الموقف العام للإمدادات.
تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم أغسطس 2026، بنسبة 2.9%، لتصل إلى 73.30 دولارًا للبرميل. كما هبطت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بنفس الشهر بنسبة 2.5%، ليصل سعرها إلى 69.40 دولارًا للبرميل.
يذكر أن خام برنت وغرب تكساس الوسيط قد شهدا ارتفاعًا ملحوظًا يوم الخميس، حيث زادت الأسعار بنسبة 2.06% و2.25% على التوالي، بعد حادث استهداف إحدى السفن بمقذوف مجهول بالقرب من عمان، مما دفع وكالة الشحن التابعة للأمم المتحدة إلى تعليق برنامج الإجلاء الطوعي.
أفاد مسؤولان أمريكيان أمس بأن إيران أطلقت النار على سفينة شحن أثناء محاولتها عبور مضيق هرمز، في حين أكدت السلطات الإيرانية أن أمن السفن التي تعبر خارج الممرات المحددة لا يمكن ضمانه.
يتجه الخامان القياسيان نحو خسائر تقارب 8% هذا الأسبوع، بعد توقيع اتفاق الهدنة بين الولايات المتحدة وإيران، مما أعاد الأسعار إلى مستوياتها قبل اندلاع النزاع في فبراير الماضي.
في سياق متصل، ارتفعت شحنات النفط الخام عبر مضيق هرمز إلى ذروتها هذا الأسبوع، عقب اتفاق وقف إطلاق النار، مما أعاد فتح الممر المائي. ومع ذلك، فإن التقييمات الأولية تشير إلى أضرار محدودة نتيجة الزلازل التي ضربت فنزويلا، مما قد يؤثر على إمدادات النفط في المستقبل.

💬 التعليقات 0