دعوة بيلاروسية للحوار وسط تصاعد التوترات مع أوكرانيا

دعوة بيلاروسية للحوار وسط تصاعد التوترات مع أوكرانيا

دعا رئيس بيلاروس، ألكسندر لوكاشينكو، اليوم الجمعة، إلى ضرورة الجلوس إلى طاولة المفاوضات، وذلك في ظل التوترات المتزايدة بين بلاده وأوكرانيا، حيث تتزايد التكهنات حول احتمال انخراط بيلاروس بشكل مباشر في الحرب الروسية ضد أوكرانيا.

وأفادت وكالة الأنباء البيلاروسية الرسمية بأن لوكاشينكو استقبل مؤخراً وفداً مبعوثاً من الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، حيث حذّره من مغبة إدخال بيلاروس في دائرة النزاع القائم.

وأكد لوكاشينكو، خلال اجتماع مع حاكم منطقة موسكو، أندريه فوروبيوف، على موقف بلاده القائم على السلام، قائلاً: "دعونا نتفاوض، أيها السادة". هذه التصريحات تأتي في وقت يشهد فيه الوضع بين مينسك وكييف تصاعداً ملحوظاً، حيث حذرت أوكرانيا جارتها من أي تحركات عسكرية قد تؤدي إلى تصعيد الأوضاع.

يُذكر أن القوات الروسية انطلقت من الأراضي البيلاروسية باتجاه العاصمة كييف في بداية الغزو الشامل الذي شنته موسكو قبل أكثر من أربع سنوات. ورغم ذلك، لم يشارك لوكاشينكو حتى الآن بقوات بلاده في النزاع بشكل مباشر.

تشير التقارير الإعلامية إلى أن الكرملين يضاعف ضغوطه على بيلاروس في ظل الصعوبات التي تواجهها القوات الروسية في تحقيق تقدم حاسم في منطقة دونباس شرقي أوكرانيا. هذه الظروف قد تؤدي إلى تداعيات خطيرة على الأمن الإقليمي وتزيد من تعقيد المشهد الجيوسياسي في المنطقة.

💬 التعليقات 0

جاري تحميل التعليقات...