تصاعد التوتر في مضيق هرمز بعد ضربات أمريكية على طائرات إيرانية
شهدت منطقة مضيق هرمز توتراً متزايداً بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء اليوم الجمعة، عن قيام إيران بإطلاق أربع طائرات مسيرة هجومية على الأقل استهدفت سفنًا تعبر المضيق. وتعد هذه الحادثة تصعيدًا خطيرًا في الأوضاع المتوترة بالفعل في المنطقة.
وأوضح ترامب أن إحدى الطائرات المسيرة أصابت سفينة شحن كبيرة، مما أسفر عن أضرار جسيمة للسفينة. وفي رد فعل سريع، أكد الرئيس الأمريكي أن القوات الأمريكية أسقطت ثلاث طائرات مسيرة، مشيراً إلى أن هذا الهجوم يعد انتهاكًا صارخًا لاتفاق وقف إطلاق النار المتفق عليه سابقًا.
وفي سياق متصل، صرح الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية، أرسينيو دومينجيز، بأن عددًا كبيرًا من السفن بدأت بالفعل في مغادرة مضيق هرمز بسبب تصاعد الأحداث. ودعا دومينجيز السفن إلى تجنب سلوك مسارات غير معتمدة للمرور من المضيق، مؤكدًا أن المنظمة تتعامل مع عدة أطراف في المنطقة لتقديم ضمانات لحماية السفن.
وأضاف الأمين العام أن المنظمة تمكنت من إجلاء حوالي 150 سفينة تحمل نحو 4 آلاف بحار خلال الأيام الأربعة الماضية. وأشار إلى وجود مسارين للخروج من مضيق هرمز، الأول تحت السيطرة الإيرانية والآخر تحت إشراف الولايات المتحدة وسلطنة عمان.
ومع استمرار التوتر، أشار دومينجيز إلى أن أكثر من 600 سفينة لا تزال محاصرة في مضيق هرمز، بينما قُتل 14 بحارًا منذ بداية الأزمة الحالية. وتحقق المنظمة البحرية الدولية حاليًا في استهداف السفينة التي تعرضت للهجوم بعد عبورها المضيق من المسار الجنوبي.

💬 التعليقات 0