إيران ترد على البيان الأمريكي الخليجي وتؤكد على أهمية التنسيق في مضيق هرمز
أعربت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الجمعة، عن استيائها من البيان المشترك الذي صدر عن الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي، حيث اعتبرته "مواقف تمثل تدخلا غير مسئول واستفزازيا".
وأكدت الوزارة في بيانها أن "الوجود العسكري الأمريكي في الخليج يعد مصدراً لانعدام الأمن ويسهم في تفاقم الانقسامات داخل المنطقة"، مشددة على ضرورة معالجة القضايا المتعلقة بمضيق هرمز بالتنسيق مع سلطنة عُمان، التي تعتبر الدولة المشاطئة لهذا الممر المائي الحيوي.
تأتي هذه التصريحات بعد اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ونظيرهم الأمريكي ماركو روبيو في البحرين، حيث تم إصدار البيان المشترك الذي أكد التزام الولايات المتحدة الراسخ تجاه أمن دول الخليج.
كما أشار روبيو إلى أهمية الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون، مشيداً بالتوقيع على مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران في 17 يونيو، والتي شهدت دوراً مهماً للوساطة من قبل باكستان وقطر.
وأبرز الوزراء المشاركون في الاجتماع ضرورة الحفاظ على زخم المفاوضات الهادفة إلى تحقيق السلام والأمن الدائمين بالمنطقة، مشددين على أهمية التصدي للتهديدات الإيرانية، بما في ذلك الصواريخ الباليستية والطائرات المُسيّرة.
كما تم التأكيد على ضرورة إعادة فتح مضيق هرمز، حيث اعتبر الوزراء أن حرية الملاحة غير المشروطة تمثل أولوية للأمن الإقليمي والدولي، مع رفضهم لأي محاولات لفرض رسوم أو سيطرة على المضيق.
في ختام الاجتماع، أدان الوزراء الهجمات التي تشنها الجماعات الموالية لإيران في العراق، مشيرين إلى الأضرار التي لحقت بالمنشآت المدنية والبنى التحتية الحيوية نتيجة لهذه الهجمات.

💬 التعليقات 0