تراجع أسعار النفط مع استئناف الشحنات عبر مضيق هرمز

تراجع أسعار النفط مع استئناف الشحنات عبر مضيق هرمز

تراجعت أسعار النفط صباح اليوم الجمعة، متجهة نحو تكبد خسائر أسبوعية حادة، وسط انحسار المخاوف بشأن الإمدادات. جاء هذا التراجع بفضل خروج المزيد من ناقلات النفط العالقة من مضيق هرمز، على الرغم من استهداف سفينة شحن قرب عُمان قبل يوم.

بحلول الساعة 0055 بتوقيت جرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 19 سنتاً، أو 0.25 بالمئة، لتصل إلى 75.07 دولار للبرميل. كما نزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 13 سنتاً، أو 0.18 بالمئة، لتسجل 71.79 دولار للبرميل.

وقد شهد الخامان القياسيان زيادة بأكثر من 2 بالمئة لكل منهما يوم الخميس الماضي، بعد أن أصيبت سفينة شحن بقذيفة مجهولة بالقرب من عمان، مما دفع المنظمة البحرية الدولية إلى تعليق برنامج إجلاء طوعي. وذكرت تقارير أن إيران أطلقت النار على سفينة الشحن خلال محاولتها عبور المضيق، بينما أشارت السلطات الإيرانية إلى أن أمن السفن المبحرة خارج المسارات المحددة في مضيق هرمز غير مؤكد.

وفي هذا السياق، قال توني سيكامور، المحلل لدى آي.جي: "مع تسلل علاوة المخاطر الجيوسياسية إلى الأسعار مرة أخرى، ستراقب الأسواق عن كثب لترى ما إذا كانت حركة ناقلات النفط ستستأنف أم أن هذه العقبات الأخيرة ستجبر المنتجين على التريث في الزيادات المخطط لها في الإنتاج".

ويتجه خاما برنت وغرب تكساس الوسيط لتسجيل خسائر تقترب من 7 بالمئة لكل منهما هذا الأسبوع. وأظهرت البيانات أن شحنات النفط الخام عبر مضيق هرمز ارتفعت هذا الأسبوع إلى أعلى مستوى لها منذ بدء الصراع الأمريكي-الإسرائيلي مع إيران في 28 فبراير، بعد أن أدى اتفاق وقف إطلاق النار إلى إعادة فتح الممر المائي.

ومع ذلك، لا يزال إجمالي حركة المرور يمثل جزءاً صغيراً من المتوسط اليومي البالغ 125 سفينة التي كانت تمر عبر المضيق قبل بدء الصراع. في الوقت نفسه، أثار زلزالان وقعاً في فنزويلا مخاوف بشأن الإمدادات، لكن التقييمات الأولية أظهرت وقوع أضرار محدودة في البنية التحتية للنفط والغاز في البلاد.

رغم ذلك، قالت مصادر إن انقطاع التيار الكهربائي أثار شكوكا حول إمكانية الحفاظ على إنتاج النفط عند مستواه الحالي، والذي يقترب من 1.2 مليون برميل يومياً.

💬 التعليقات 0

جاري تحميل التعليقات...