مندوب مصر بمجلس الأمن: لن نسمح بتقسيم السودان أو إنشاء كيانات موازية
أكد السفير إيهاب عوض، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة، أن المجتمع الدولي يجب ألا يتجاهل معاناة الشعب السوداني، الذي يواجه ظروفًا صعبة يتعرض خلالها لأبشع الانتهاكات. جاء ذلك خلال كلمته أمام مجلس الأمن بشأن الأزمة السودانية، مساء اليوم الجمعة.
وشدد عوض على أن إنقاذ السودان من أزمته الحالية هو مسؤولية جماعية، تتطلب من الجميع العمل لوقف المذابح التي يتعرض لها المدنيون، مشيرًا إلى ما حدث في مدينتي الجنينة والفاشر. كما دعا إلى ضرورة وقف الهجمات بالطائرات المسيّرة التي تستهدف البنية التحتية المدنية في الخرطوم ومختلف المدن السودانية.
وحذر مندوب مصر من الأوضاع الإنسانية المتدهورة في مدينة الأبيض، نتيجة الحصار المفروض عليها، مؤكدًا أن هذه الظروف تنذر بكارثة تهدد حياة مئات الآلاف من السودانيين. كما أكد دعمه الكامل للبيان الصحفي الصادر عن مجلس الأمن حول الوضع في المدينة.
وأوضح عوض أن الأوضاع الحالية تعكس مساعٍ ممنهجة تستهدف إضعاف مؤسسات الدولة السودانية وخلق وقائع جديدة تهدد وحدة البلاد وسلامتها، مشددًا على ضرورة تصدي المجتمع الدولي لمحاولات تقسيم السودان وفرض كيانات موازية تدعي الشرعية.
وأكد أن مصر كانت وما زالت منخرطة بشكل مكثف في جهود التفاوض والدبلوماسية منذ بداية الأزمة، انطلاقًا من مسؤوليتها التاريخية تجاه الأشقاء في السودان، حيث يعتبر استقرار السودان جزءًا أساسيًا من الأمن القومي المصري.
جدد السفير التأكيد على "الخطوط الحمراء" التي حددها بيان رئاسة الجمهورية في ديسمبر 2025، والتي تتمثل في الحفاظ على وحدة السودان وسلامة أراضيه، ورفض أي محاولات لتقسيمه أو إنشاء كيانات موازية، مع ضرورة الحفاظ على المؤسسات الوطنية للدولة السودانية.

💬 التعليقات 0