الجبل الأسود تعتقل إيرانيًا مطلوبًا بتهم القرصنة الإلكترونية في أمريكا
أعلنت شرطة الجبل الأسود عن إلقاء القبض على إيراني مطلوب من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي، وذلك بتهمة التورط في هجمات قرصنة إلكترونية ألحقت أضرارًا تقدر بـ 3.4 مليار دولار بالبنية التحتية الأمريكية.
المتهم، الذي يبلغ من العمر 39 عامًا ويحمل جنسية إيرانية وتركية، كان قد صدرت بحقه مذكرة اعتقال من محكمة المقاطعة الجنوبية في نيويورك، حيث يواجه تهمًا تتعلق بالتآمر لارتكاب أعمال احتيال إلكتروني والقرصنة وسرقة معلومات شخصية.
عملية القبض تمت في منتجع كوتور الساحلي المطل على البحر الأدرياتيكي، حيث أوضح بيان مديرية الشرطة في الجبل الأسود أن المتهم قد شن هجمات قرصنة واسعة النطاق منذ عام 2013، مستهدفًا أكثر من 150 جامعة أمريكية.
وأضافت الشرطة أن الأضرار الناجمة عن هذه الهجمات تتجاوز 3.4 مليار دولار، مشيرة إلى أن الحرس الثوري الإيراني وكيانات إيرانية أخرى استفادت من البيانات التي تم الحصول عليها والوصول إلى الحسابات المخترقة.
من المعروف أن إيران والحرس الثوري لهما تاريخ طويل من العمليات السيبرانية التي تستهدف الولايات المتحدة، وغالبًا ما تُعزى هذه الحوادث إلى الحرس الثوري مباشرة.
وفي تحذير سابق، أشارت أجهزة الأمن الإلكتروني وإنفاذ القانون والمخابرات الأمريكية إلى زيادة في حملات القرصنة الإيرانية التي تستهدف البنية التحتية الحيوية للولايات المتحدة، مما يعكس تصاعد التهديدات السيبرانية في السنوات الأخيرة.
القضية الآن ستُحال إلى قاضٍ في المحكمة العليا في بودجوريتشا، عاصمة الجبل الأسود، لبدء إجراءات التسليم، مما يضيف فصلًا جديدًا في مكافحة القرصنة الإلكترونية على المستوى الدولي.

💬 التعليقات 0