زامير يرد على انتقادات وزراء "الكابينت" بشأن وقف إطلاق النار في لبنان
في ردٍ مثير على الانتقادات التي وجهها وزراء في المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية "الكابينت"، أكد رئيس الأركان الإسرائيلي إيال زامير أن القرار بوقف إطلاق النار كان خيارهم، قائلاً: "أنتم من أردتم وقف إطلاق النار".
جاءت تصريحات زامير خلال جلسة عُقدت أمس الخميس، حيث عبر بعض الوزراء عن استيائهم من القيود المفروضة على تحركات الجيش الإسرائيلي في لبنان، في ظل استمرار وقف إطلاق النار. هذه الخلافات تأتي في سياق تقارير تتحدث عن ضغوط أمريكية على تل أبيب لخفض التصعيد في لبنان، لدعم المفاوضات الجارية بين وفدي بيروت وتل أبيب في العاصمة الأمريكية.
تزامن هذا السجال مع تراجع ملحوظ في وتيرة الهجمات الإسرائيلية على لبنان، رغم عدم إعلان أي موقف رسمي بشأن وقف إطلاق النار. وفي العادة، تتطلب اتفاقات وقف إطلاق النار موافقة الحكومة الإسرائيلية و"الكابينت".
وقد أبدى وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير دعمه لإنهاء وقف إطلاق النار، مشيراً إلى إصابة أربعة من أفراد الجيش الإسرائيلي في هجوم جنوبي لبنان، واعتبر أن الحادثة تمثل فرصة جيدة للتصعيد. ورغم ذلك، لم يتمكن من الحصول على تأييد خلال الاجتماع الذي ناقش تلك القضايا.
من جانبها، صرحت وزيرة الاستيطان المتطرفة أوريت ستروك بأن الجنود يشعرون بالقلق إزاء القيود المفروضة عليهم، مشددة على ضرورة الرد على أي تهديد مباشر. بينما أكد وزير النقب والجليل يتسحاق فاسرلاوف أن الجنود غير قادرين على التصرف بشكل فعال ضد التهديدات القادمة من المناطق المتاخمة للخط الأصفر.
على صعيد آخر، أكد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن الولايات المتحدة تدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، مشيراً إلى أن الجنود يردون على أي تهديدات فورية دون قيود. من جهة أخرى، أوضح وزير الطاقة الإسرائيلي إيلي كوهين أن مسألة الانسحاب من لبنان ليست مطروحة للتفاوض، مما يعكس التوتر المستمر في العلاقات بين الجانبين.
تستمر إسرائيل في احتلال مناطق لبنانية، وقد أسفرت العمليات العسكرية المتواصلة منذ 2 مارس 2026 عن مقتل أكثر من 4 آلاف شخص وإصابة أكثر من 12 ألفاً، فضلاً عن نزوح أكثر من مليون شخص حتى الآن، وفقاً للمعطيات الرسمية. بينما تتواصل المفاوضات بين الأطراف المعنية في واشنطن، مما يعكس تعقيد الوضع في المنطقة.

💬 التعليقات 0