وزيرة النقل الإسرائيلية تحذر نتنياهو من مخاطر مشروع قطار الحجاز

وزيرة النقل الإسرائيلية تحذر نتنياهو من مخاطر مشروع قطار الحجاز

حذرت وزيرة النقل الإسرائيلية ميري ريغيف، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، من التحديات الاستراتيجية التي تطرحها المشاريع الإقليمية الجديدة، وخاصة إحياء خط سكة حديد الحجاز الذي يربط السعودية بتركيا.

في رسالة أرسلتها إلى نتنياهو الأسبوع الماضي، وصفتها القناة "12" العبرية بأنها "غير مألوفة"، أكدت ريغيف أن الوضع الجيوسياسي لإسرائيل بات مترديًا، مشيرة إلى أن المخاطر تتزايد نتيجة ترويج هذه المبادرات التي تتجاوز تأثير تل أبيب.

أبرزت الوزيرة أهمية مشاريع التجارة الإقليمية، لا سيما خط سكة الحديد التاريخي الذي يمتد لأكثر من 3 آلاف كيلومتر، ويربط السعودية بتركيا عبر الأردن وسوريا. وقد تم مؤخرًا توقيع مذكرات تفاهم بين السعودية وتركيا لتعزيز التجارة والنقل بين الخليج وأوروبا.

كما ربطت ريغيف تراجع الوضع الجيوسياسي لإسرائيل بالاتفاق الأخير بين واشنطن وطهران، مشيرة إلى أن هذا الاتفاق أثر على قدرة تل أبيب على التحرك في المنطقة. وأكدت أن "أيدي دولة إسرائيل مقيدة إلى حد كبير" بسبب هذا الاتفاق الذي خلق فراغًا استراتيجيًا.

تأتي تحذيرات ريغيف في وقت شهدت فيه إسرائيل انتقادات متزايدة بشأن مذكرة "تفاهم إسلام آباد" بين واشنطن وطهران، والتي تعهدت بوقف الأعمال العسكرية، بما في ذلك في لبنان. وقد أدى هذا التفاهم إلى اتهامات لحكومة نتنياهو بالتسبب في تراجع قدرة إسرائيل على التأثير في السياسة الأمريكية.

في سياق متصل، أعرب أعضاء المجلس الوزاري المصغر "الكابنيت" عن استيائهم من القيود المفروضة على تحركات الجيش الإسرائيلي في لبنان، حيث رد رئيس الأركان الإسرائيلي إيال زامير قائلاً: "أنتم من أردتم وقف إطلاق النار".

تجدر الإشارة إلى أن إسرائيل تحتل مناطق في لبنان منذ عقود، وقد شهدت البلاد تصعيدًا عسكريًا منذ مارس 2026، أسفر عن استشهاد 4 آلاف و230 شخصًا ونزوح أكثر من مليون مواطن، مما يعكس الوضع الإنساني المتدهور في المنطقة.

💬 التعليقات 0

جاري تحميل التعليقات...