تركيا تعلن مغادرة جميع سفنها من مضيق هرمز بأمان
أعلن وزير النقل والبنية التحتية التركي عبد القادر أورال أوغلو، عن مغادرة جميع السفن التركية البالغ عددها 15، التي كانت تنتظر في مضيق هرمز والخليج العربي، بأمان. جاء هذا الإعلان في تصريحات أدلى بها الوزير اليوم الجمعة، معرباً عن ارتياحه لنجاح العملية.
وأشار أورال أوغلو عبر منصة "إن سوسيال" التركية، إلى أن الحكومة التركية كانت تتابع التطورات في المنطقة لحظة بلحظة منذ البداية، لضمان سلامة السفن والطواقم. وصرح الوزير: "حتى تاريخ 26 يونيو 2026، غادرت جميع سفننا التي كانت تنتظر في المنطقة بأمان".
ولفت الوزير إلى أن ثلاثة سفن مملوكة لتركيا لا تزال تعمل داخل الخليج وتواصل أنشطتها التجارية دون أن تتقدم بطلب مغادرة، مما يعكس استقرار الوضع في المنطقة. كما أكد أن عدد الطواقم التركية الموجودة على السفن التي كانت تنتظر يبلغ 99 شخصاً.
وفي سياق متصل، أكد أورال أوغلو عدم وجود أي طلب حالياً من أي سفينة تركية لمغادرة الخليج العربي، مما يعكس تحسن الأوضاع الأمنية في المنطقة. تأتي هذه التطورات في وقت حساس، حيث وقعت الولايات المتحدة وإيران مذكرة تفاهم في 18 يونيو الجاري، مما يمهد الطريق لمفاوضات جديدة بين الطرفين.
وقد دعت وزراء خارجية الولايات المتحدة ودول الخليج، في تصريحهم الأخير، إلى ضرورة الحفاظ على زخم المفاوضات مع إيران، في خطوة تهدف إلى التوصل إلى اتفاق نهائي يمنعها من حيازة سلاح نووي، مع التأكيد على رفضهم فرض أي قيود على الملاحة عبر مضيق هرمز.

💬 التعليقات 0