إيران تحذر من عبور مضيق هرمز دون تنسيق مع السلطات المحلية
أصدرت وزارة خارجية إيران تحذيراً بشأن العبور الآمن من مضيق هرمز، مؤكدة أن ذلك ليس مضمونا عبر مسارات موازية أو قرارات تتخذ بمعزل عن الاعتبارات الإيرانية. يأتي هذا التحذير في وقت تستمر فيه حركة الملاحة في المضيق في كلا الاتجاهين، حسب بيانات تتبع السفن.
في سياق متصل، أعلنت الأمم المتحدة تعليق إجلاء البحارة العالقين في الخليج بعد استهداف سفينة في المضيق، حيث تعرضت سفينة شحن لقذيفة مجهولة في جنوب شرق ميناء عمان.
الحرس الثوري الإيراني حذر من أي إعلان عن مسارات شحن جديدة دون التنسيق مع طهران، معتبراً ذلك "أمراً غير مقبول وينطوي على خطورة". وأكد أن العبور الآمن للسفن عبر المضيق ممكن فقط من خلال المسارات المحددة والمعتمدة من قبل السلطات الإيرانية، مشدداً على ضرورة التنسيق مع القوات البحرية الإيرانية.
وأضاف الحرس الثوري أن أي سفينة تنتهك تعليمات وإجراءات العبور المعمول بها ستواجه إجراءات من جانب طهران. هذه التحذيرات تأتي بعد إعلان سلطنة عمان عن إتاحة خيار استخدام ممر بحري مؤقت لجميع السفن الراغبة في العبور عبر مضيق هرمز.
السلطنة أوضحت أن هذا الإجراء يأتي دون فرض أي رسوم عبور، ويهدف إلى تعزيز حرية الملاحة وفقاً لمبادئ القانون الدولي. كما تم العمل على هذا الممر بالتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية.
من جهة أخرى، صرح الرئيس دونالد ترامب أن الرسوم على السفن التي تبحر في مضيق هرمز ستكون "خطاً أحمر" بالنسبة للولايات المتحدة في المفاوضات مع إيران، مشيراً إلى أن أي اتفاق يتضمن رسوم خدمات أو شحن في المضيق لن يتم قبوله.
تمثل هذه التصريحات نقطة تحول واضحة في موقف الولايات المتحدة تجاه الرسوم البحرية المحتملة في مضيق هرمز، والذي يعد ممرًا حيويًا لنقل النفط والغاز والسلع الأخرى، مما يزيد من تعقيد الوضع الحالي في المنطقة.

💬 التعليقات 0