قاسم: الانسحاب الإسرائيلي من لبنان ضرورة والتطبيع مرفوض

قاسم: الانسحاب الإسرائيلي من لبنان ضرورة والتطبيع مرفوض

شدد الأمين العام لحزب الله اللبناني، نعيم قاسم، على أهمية الانسحاب الإسرائيلي من لبنان، مؤكداً رفضه لمسار التطبيع وإلغاء حالة العداء مع إسرائيل. جاء ذلك خلال كلمته في مراسم إحياء العاشر من محرم في الضاحية الجنوبية، حيث أكد على أن "نور كربلاء بدأ يمتد وأن التحرير قادم".

جدد قاسم تأكيده على أن الخيار الوحيد المتاح أمام "إسرائيل" هو الانسحاب الكامل من جميع الأراضي اللبنانية، داعياً إلى ضرورة إيقاف العدوان بكافة أشكاله، سواء جواً أو براً أو بحراً. وأوضح أن على "إسرائيل" الرحيل دون شروط، مشدداً على أن أي التزام ضد سيادة لبنان لن يُقبل، ولا يحق لأحد توقيع أي اتفاقات في هذا الشأن.

كما أبدى قاسم رفضه لأي شكل من أشكال التطبيع أو منح أي مكتسبات لـ"إسرائيل"، مؤكداً أنه يجب على "إسرائيل" أن تخرج من لبنان "ذليلة حاسرة". ولفت إلى أن سقف السيادة في لبنان يمكن تحقيقه من خلال الالتزام بنتائج اتفاق 27 نوفمبر 2024، مع التركيز على الجنوب اللبناني تحديداً.

وفيما يتعلق بالسلطة اللبنانية، انتقد قاسم قدرتها على التعايش مع نصف الشعب اللبناني المعارض لسياساتها، داعياً إياها إلى التوقف عن تنفيذ إملاءات الأعداء. وأوضح أن حزب الله جاهز للتعاون مع السلطة إذا اتبعت طريق سيادة لبنان، مشيراً إلى ضرورة دراسة استراتيجية شاملة للأمن الوطني بعد الانسحاب الإسرائيلي.

كما دعا قاسم إلى ضرورة تحفيز الهمم لبناء الدولة، مع التركيز على معالجة الوضع الاقتصادي وأموال المودعين وإعادة الإعمار. وشدد على أهمية الاستفادة من التفاهمات بين إيران والولايات المتحدة كداعم أساسي لسيادة لبنان، مطالباً السلطة بالتعاون مع الدول العربية والأجنبية التي تدعم لبنان.

ختاماً، أكد قاسم أن المقاومة تمكنت من كسر المشروع الإسرائيلي - الأمريكي، وأن المرحلة الجديدة تتطلب من الجميع العمل وفقاً لهذه المستجدات لضمان تحقيق السيادة والاستقلال الكامل للبنان.

💬 التعليقات 0

جاري تحميل التعليقات...