إسبرييا رئيساً لكولومبيا: تعزيز العلاقات مع إسرائيل في أولويات الحكومة الجديدة

إسبرييا رئيساً لكولومبيا: تعزيز العلاقات مع إسرائيل في أولويات الحكومة الجديدة

أعلن المجلس الوطني للانتخابات في كولومبيا، اليوم الخميس، عن تنصيب المرشح اليميني أبيلاردو دي لا إسبرييا رئيسًا منتخبًا للبلاد، حيث تعهد الأخير بتعزيز العلاقات مع إسرائيل بشكل غير مسبوق.

وفي مراسم الإعلان، أفاد رئيس المجلس الوطني للانتخابات كريستيان كويروز بأنه تم الانتهاء من عملية الفرز لأصوات الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي جرت في 21 يونيو. وقد حصل إسبرييا، مرشح حركة "المدافعون عن الوطن" اليمينية، على 49.66% من الأصوات، فيما نال منافسه اليساري إيفان سيبيدا، مرشح تحالف "الميثاق التاريخي" الحاكم، 48.70%.

من المقرر أن يتسلم إسبرييا مهامه من الرئيس الحالي غوستافو بيترو في 7 أغسطس المقبل، حيث يترقب الكثيرون كيف ستؤثر سياسته الجديدة على العلاقات الدولية لكولومبيا.

وفي سياق تعزيز العلاقات مع إسرائيل، أصدر مكتب إسبرييا الإعلامي بيانًا يؤكد أن إسرائيل تمثل "صديقًا وفيًا وحليفًا راسخًا" لكولومبيا، مشددًا على أن العلاقات بين البلدين ستدخل مرحلة جديدة تستند إلى الثقة السياسية والتعاون الاستراتيجي.

كما أشار البيان إلى أن هذه العلاقة ستعزز من الدفاع عن الديمقراطية والأمن والابتكار، مع اتخاذ موقف واضح تجاه التهديدات التي تواجه الأمم الحرة. وكان إسبرييا قد تعهد، خلال حملته الانتخابية، بنقل سفارة كولومبيا من تل أبيب إلى القدس، مما يعكس التزامه العميق بتلك العلاقات.

في أعقاب فوز إسبرييا، أجرى وزير الخارجية الإسرائيلي جدعون ساعر اتصالًا هاتفيًا معه، معربًا عن تهانيه. يذكر أن الرئيس غوستافو بيترو كان قد أعلن في 3 مايو 2024 قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، مما يزيد من أهمية التحولات السياسية الحالية في كولومبيا.

💬 التعليقات 0

جاري تحميل التعليقات...