تحذيرات إيرانية بشأن ممرات مضيق هرمز بعد إعلان عمان عن ممر مؤقت

تحذيرات إيرانية بشأن ممرات مضيق هرمز بعد إعلان عمان عن ممر مؤقت

أصدر الحرس الثوري الإيراني تحذيرات قوية تعقب إعلان سلطنة عمان عن إمكانية استخدام ممر بحري مؤقت في مضيق هرمز، معتبرًا أن هذا المسار الجديد دون تنسيق مع السلطات الإيرانية يعد "غير مقبول وخطير".

وأكد الحرس الثوري أن العبور الآمن للسفن عبر المضيق يتم فقط من خلال المسارات المحددة والمعتمدة من قبل طهران، مشددًا على ضرورة التنسيق مع القوات البحرية الإيرانية في القناة البحرية الدولية (16) لجميع السفن التي تعبر.

يأتي هذا التحذير بعد أن أعلنت سلطنة عمان، يوم الثلاثاء الماضي، عن فتح ممر بحري مؤقت لجميع السفن الراغبة في العبور عبر مضيق هرمز، في خطوة تعكس التزامها بمبادئ القانون الدولي وضمان حرية الملاحة، دون فرض أي رسوم عبور.

وأوضحت عمان أن هذا الممر تم تطويره بالتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية، ويجب على السفن الراغبة في استخدامه التنسيق المسبق مع هذه المنظمة. وقد تم الإعلان عن الإحداثيات الخاصة بهذا الممر من قبل السلطات العُمانية المختصة.

في سياق متصل، وقعت إيران والولايات المتحدة مذكرة تفاهم الأسبوع الماضي، حيث بدأتا مشاورات بوساطة باكستانية وقطرية بهدف التوصل إلى اتفاق نهائي خلال فترة 60 يومًا قابلة للتمديد.

رغم هذه المفاوضات، إلا أن الخلافات بين الجانبين لا تزال كبيرة، خاصة فيما يتعلق ببرنامج إيران النووي ومستقبل مضيق هرمز. وتصر إيران على فرض رسوم عبور، مؤكدة أن الملاحة في هذا الممر الاستراتيجي لن تعود إلى مستوياتها السابقة قبل الحرب.

💬 التعليقات 0

جاري تحميل التعليقات...