البحرين تُعبر عن دعمها لممر السفن العماني عبر مضيق هرمز
رحب وزير خارجية البحرين، عبد اللطيف بن راشد الزياني، اليوم الخميس، بإعلان سلطنة عمان عن إنشاء ممر آمن لعبور السفن عبر مضيق هرمز. تأتي هذه التصريحات خلال ترؤسه اجتماعاً لمجلس التعاون الخليجي، في وقت يزور فيه وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو البحرين.
وأعلنت سلطنة عمان، يوم الأربعاء، عن تنسيقها مع المنظمة البحرية الدولية لفتح ممر بحري مؤقت وبديل للسفن الراغبة في عبور مضيق هرمز، وذلك دون فرض أي رسوم عبور. هذه الخطوة تهدف إلى تعزيز الأمن الملاحي في المنطقة وتسهيل حركة التجارة البحرية.
من جهة أخرى، حذر الحرس الثوري الإيراني من خطورة المسار الذي أعلنت عنه بعض الجهات، مشيراً إلى أن عبور مضيق هرمز دون التنسيق مع إيران يعد أمراً "خطيراً". وأكد الحرس الثوري في بيان له أن أي مسار شحن جديد يتم الإعلان عنه دون اتباع الإجراءات القانونية مع طهران هو أمر غير مقبول.
كما شدد الحرس الثوري على أن العبور الآمن للسفن لا يمكن تحقيقه إلا من خلال المسارات المائية المعتمدة حصرياً من قبل السلطات الإيرانية. واعتبر أن التنسيق مع القوات الإيرانية عبر قناة الاتصال البحرية الدولية يعد إجراءً إلزامياً لكل السفن قبل العبور.
وحذر الحرس الثوري من أن أي سفينة تبحر خارج الممرات الإيرانية أو تخالف التعليمات المعمول بها ستواجه عواقب مباشرة وملاحقة من قبل السلطات الإيرانية، مما يعكس توترات مستمرة في المنطقة تتعلق بأمن الملاحة في مضيق هرمز، أحد أبرز الممرات البحرية في العالم.
تأتي هذه التطورات في وقت تتزايد فيه المخاوف من تصاعد التوترات الإقليمية، مما يثير القلق حول استقرار حركة الشحن والتجارة البحرية في هذه المنطقة الحيوية.

💬 التعليقات 0