وزير النقل يشهد تقدم أعمال المرحلة الأولى للخط الرابع للمترو
شهد اليوم الخميس، وزير النقل كامل الوزير، خروج ماكينة الحفر النفقي الثانية من محطة "المساحة" باتجاه محطة الجيزة، وذلك ضمن أعمال تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو. جاء ذلك بحضور عدد من القيادات، منهم اللواء طارق جويلي رئيس الهيئة القومية للأنفاق ونائبه إبراهيم بخيت.
وأكد الوزير على أهمية هذا المشروع، مشيرًا إلى توجيهات الرئيس بضرورة المتابعة المستمرة للأعمال الإنشائية وسرعة الإنجاز، مع الالتزام بأعلى معايير الجودة والأمان. وأوضح أن المرحلة الأولى من الخط الرابع تمثل ملحمة عظيمة يتم تنفيذها على أرض مصر.
وخلال الزيارة، استمع الوزير إلى شرح مفصل حول تقدم معدلات التنفيذ، حيث يتم استخدام ست ماكينات حفر نفقي في وقت واحد، وهو ما يعد سابقة في تاريخ مشاريع الأنفاق بمصر. يتضمن المشروع حفر أنفاق من محطة حدائق الأشجار إلى محطة المساحة بواسطة أربع ماكينات، حيث أكملت الماكينة الأولى أعمالها وصولًا إلى محطة الأهرامات.
كما أفاد بأن الجزء الثاني من المرحلة، الذي يمتد من محطة المساحة إلى محطة الفسطاط، يشهد حاليًا بدء أعمال الماكينة الأولى باتجاه محطة الملك الصالح، بينما يتم التجهيز لبدء عمل الماكينة الثانية. تصل طول المرحلة الأولى للخط الرابع إلى 19 كيلومترًا، وتضم 17 محطة، منها 16 نفقية ومحطة سطحية واحدة.
وذكر الوزير أن أعمال تنفيذ المشروع تُنفذ من خلال شركات المقاولات الوطنية المتخصصة، بينما تتولى شركة ميتسوبيشي اليابانية توريد الوحدات المتحركة، حيث تم توريد أول قطار في مايو الماضي.
وأوضح الوزير أن الخط الرابع سيتحقق له تبادل الخدمة مع الخطوط الأخرى في محطات استراتيجية مثل الجيزة والملك الصالح، كما سيؤمن الربط بين محافظتي القاهرة والجيزة، ويُعزز من كفاءة خدمات النقل للركاب في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية.
كما أشار إلى الأهمية الاستراتيجية للخط الرابع في دعم قطاع السياحة، حيث يمر بالعديد من المزارات السياحية، مما يجعله حلقة وصل بين التاريخ والمستقبل، مع توقعات بنقل مليوني راكب يوميًا بعد اكتماله.

💬 التعليقات 0