أنس الفقي: البودكاست قد يتحول إلى فوضى إعلامية بلا معايير
أعرب أنس الفقي، وزير الإعلام الأسبق، عن قلقه من الانتشار السريع لمحتوى البودكاست، مشيرًا إلى مخاوفه من أن يؤدي هذا التوسع إلى فوضى إعلامية. جاء ذلك في منشور له على حسابه الخاص بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".
وفي تعليقه على الظاهرة، قال الفقي: "كما توقعت قبل سنوات، تتسارع وتيرة انتشار البودكاست بشكل لافت". ولفت إلى أن هناك برامج تقدم محتوى غنيًا وأفكارًا مبتكرة، بينما يقتصر البعض الآخر على سرد الذكريات والشهادات، مما قد يعكس ترددًا في التعامل مع القضايا الراهنة واستشراف المستقبل.
وأشار الفقي إلى ظاهرة مثيرة للاهتمام، وهي انتقال عدد من مقدمي البودكاست بين أدوار المذيع والضيف، مما يؤدي إلى اختلاط الأدوار ويجعل من الصعب التمييز بين من يسأل ومن يجيب.
وأكد الفقي أن البودكاست أصبح منصة مفتوحة للتعبير، متوقعًا أن يتفوق في المستقبل القريب على البرامج الحوارية التقليدية، التي فقدت بعضًا من حيويتها وتحولت إلى "مونولوجات" تحمل بصمة مقدميها.
وفي ختام حديثه، تساءل الفقي: "إلى أين نمضي في زمن البودكاست؟"، معبرًا عن تخوفه من أن يؤدي التوسع الكبير في هذه الظاهرة إلى فوضى إعلامية، قائلاً: "الخشية تبقى من أن تزايد الانتشار يتحول إلى فوضى إعلامية فتصبح مثل التكاتك، ولكن على شاشات أو منصات عشوائية بلا معايير واضحة".

💬 التعليقات 0