وزير المالية يشيد بنمو القطاع الخاص ويؤكد على تحسن المؤشرات الاقتصادية
استهل أحمد كجوك، وزير المالية، لقاءه مع وفد بنك "كريدي أجريكول" خلال فعاليات منتدى باريس، بتصريحات تعكس فخره بأداء القطاع الخاص المحلي والأجنبي في مصر. حيث أشار إلى أن القطاع الخاص عاد بقوة ليحتل مكانته المميزة في المشهد الاقتصادي، مع تحقيق نمو ملحوظ في الاستثمارات.
وأوضح كجوك أن مؤشرات الأداء المالي تسير نحو التحسن، حيث شهدت الإيرادات الضريبية زيادة مستمرة دون فرض أعباء جديدة، وذلك بفضل تحسن النشاط الاقتصادي وتطبيق حزمة من التسهيلات التي ساهمت في تعزيز البيئة الاستثمارية.
وشدد الوزير على أن الحكومة استطاعت الحفاظ على تحقيق فائض أولي، وخفض العجز الكلي، ووضع الدين بالنسبة للناتج المحلي في مسار نزولي، مما يعكس استراتيجيتها الناجحة في إدارة المال العام.
كما أشار إلى أن أولويات الحكومة تركزت على تنمية موارد الدولة مع دعم أكبر للإنتاج والتصدير، مبرزاً الفرص الكبيرة المتاحة لنمو الصادرات الخدمية، خاصة في مجالات التعهيد وتكنولوجيا المعلومات.
كما أفاد كجوك بأن صافي الاحتياطيات الدولية بلغ 53 مليار دولار في أبريل 2026، مع تراجع التضخم في إطار اقتصادي متماسك. وأكد أن قطاع السياحة يسجل عائدات تصل إلى 10.2 مليار دولار خلال النصف الأول من العام المالي الحالي، مما يعكس زيادة بنسبة 22% مقارنة بالفترة السابقة.

💬 التعليقات 0