انسحاب إسرائيلي من المنطقة العازلة بجنوب لبنان: خطوة نحو تعزيز الحوار
في خطوة تبرز التوترات السائدة في المنطقة، أعلن مسؤول بالخارجية الأمريكية أن إسرائيل قامت بالانسحاب من جزء من المنطقة العازلة التي أنشأتها في جنوب لبنان. واعتبر المسؤول أن هذا التراجع يمثل بادرة "حسن نية" تجاه الحكومة اللبنانية، مما قد يفتح المجال أمام تحركات جديدة في العلاقات بين الجانبين.
وأشار المسؤول، في تصريحات صحفية، إلى أن على قوات الجيش اللبناني الآن التحرك إلى المنطقة التي انسحبت منها إسرائيل، مما يعكس رغبة في تعزيز الاستقرار في المنطقة. وكان هناك العديد من التقارير من تل أبيب تشير إلى أن الجيش الإسرائيلي يستعد لتنفيذ انسحاب "محدود وتجريبي" من بعض المواقع في القطاع الغربي لجنوب لبنان.
في المقابل، نفى وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس أن تكون الولايات المتحدة قد طلبت سحب القوات الإسرائيلية من المنطقة. وأكد كاتس في تصريحات له خلال مؤتمر للقادة المحليين في تل أبيب أن "لا يوجد أي طلب أمريكي من إسرائيل بالانسحاب من لبنان"، مشيراً إلى أن ذلك يعد "إنجازًا دبلوماسيًا".
هذا وأوضح كاتس أنه قد أبلغ نظيره الأمريكي بيت هيغسيث، كما أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد تحدث مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول وجود القوات الإسرائيلية في المنطقة، مؤكدًا أن هذا الوجود يهدف إلى حماية سكان الشمال.
تأتي هذه التطورات في وقت تتواصل فيه المفاوضات بين لبنان وإسرائيل، حيث بدأت الجولة الخامسة من المفاوضات في واشنطن، وسط آمال في أن تسفر هذه المباحثات عن اتفاق لوقف إطلاق النار. وتطالب طهران بانسحاب القوات الإسرائيلية كشرط أساسي في مفاوضاتها مع واشنطن، وهو الأمر الذي يركز عليه لبنان في مفاوضاته مع إسرائيل.

💬 التعليقات 0