مصر والاتحاد الأوروبي يطلقان شراكة استراتيجية جديدة في البحث والابتكار
افتتح اليوم الدكتور عبد العزيز قنصوة، وزير التعليم العالي، والسفيرة أنجلينا أيخهورست، رئيسة وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر، أعمال الاجتماع الأول للجنة المشتركة بين مصر والاتحاد الأوروبي، بعد انضمام مصر إلى برنامج "هورايزون أوروبا". الاجتماع، الذي يُعقد بمقر وزارة التعليم العالي بالعاصمة الجديدة، يشهد أيضًا انعقاد الاجتماع التاسع للجنة التعاون العلمي والتكنولوجي بين الجانبين.
تسير المناقشات تحت إشراف الدكتورة سلمى يسري، مساعد الوزير للتعاون الدولي، وماريا كريستينا روسو، نائبة المدير العام للبحث والابتكار في المفوضية الأوروبية، بحضور ممثلين بارزين من المفوضية الأوروبية ووزارة الخارجية ومؤسسات البحث والابتكار المصرية.
وأكد الدكتور عبد العزيز قنصوة أن انضمام مصر إلى برنامج "هورايزون أوروبا" يعكس الأهمية الاستراتيجية التي يوليها الجانبان للعلوم والتكنولوجيا كعوامل رئيسية للتنمية المستدامة والتنافسية. وأشار إلى أن هذه الشراكة لا تهدف فقط إلى إنتاج المعرفة، بل تسعى أيضًا إلى تحويلها إلى تقنيات وصناعات تساهم في خلق فرص عمل جديدة.
كما أوضح الوزير أن التعاون الوثيق بين الوزارات ومؤسسات البحث والابتكار والجامعات، إلى جانب الشراكة مع القطاع الخاص، يعدان من العوامل الأساسية لتعظيم الاستفادة من هذه الشراكة الاستراتيجية.
من جهتها، أكدت السفيرة أنجلينا أيخهورست أن البحث العلمي والابتكار يمثلان ركيزة أساسية للشراكة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى التزام الاتحاد بدعم جهود التعاون العلمي والابتكاري بما يحقق المصالح المشتركة للطرفين.
واستعرض المشاركون في الاجتماع التقدم المحرز في تنفيذ مشاركة مصر في برنامج "هورايزون أوروبا"، بالإضافة إلى مناقشة الأولويات المستقبلية للتعاون في مجالات متعددة مثل الأمن المائي والغذائي، الصحة والتكنولوجيا الحيوية، والطاقة المتجددة.
في ختام الاجتماع، تم التأكيد على الالتزام المشترك بين الجانبين بتعميق التعاون العلمي والابتكاري، وتعزيز دور البحث والابتكار في دعم التنمية المستدامة والنمو الاقتصادي في المنطقة.

💬 التعليقات 0