وزير الدفاع الإسرائيلي: الحملة الاقتصادية ضد إيران ضرورية لأمننا القومي

وزير الدفاع الإسرائيلي: الحملة الاقتصادية ضد إيران ضرورية لأمننا القومي

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس، خلال مؤتمر خاص حول "الحملة الاقتصادية" الذي عُقد في وزارة الدفاع صباح الخميس، أن الحملة الاقتصادية ضد إيران تمثل أحد أهم مجالات المعارك لأمن بلاده. وشدد على ضرورة عدم الاكتفاء بما تحقق حتى الآن في هذا السياق.

وفي تصريحاته، حذر كاتس من أن أي تدفق للأموال إلى النظام الإيراني قد يؤدي إلى تمويل أنشطة جماعات مثل حزب الله وحماس والحوثيين، وغيرهم من وكلاء إيران في المنطقة، مما يشكل تهديدًا مباشرًا لأمن إسرائيل.

كما اتهم كاتس القيادة الإيرانية بتوجيه موارد الدولة على مدى عقود لصالح دعم الأنشطة العسكرية والإقليمية، بدلاً من تحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين وتطوير الاقتصاد والبنية التحتية وقطاعات التعليم والرعاية الصحية.

وأشار إلى أن كل دولار يدخل خزائن المرشد الإيراني يتحول إلى صاروخ باليستي في إيران، وطائرة مسيرة في لبنان، وقذيفة في غزة، وطائرة مسيرة في اليمن، مما يبرز الخطر الذي تشكله هذه الأموال على الاستقرار الإقليمي.

على صعيد آخر، أعلن وزير الخزانة الأمريكي سكوت بيسنت، في برنامج تلفزيوني، أن الوزارة ستشرف على الأموال الإيرانية عند الإفراج عنها بموجب الاتفاق النووي المؤقت الذي أبرمه الرئيس السابق دونالد ترامب. وأوضح أن جزءًا كبيرًا من هذه الأموال سيخصص لشراء مواد غذائية وأدوية أمريكية.

ومع ذلك، اصطدم هذا التعهد بموقف معارض من طهران، حيث أكد مسؤولون إيرانيون أن أي مشتريات زراعية ستعتمد على السعر والجودة، وليس على الشروط التي تفرضها الولايات المتحدة، مما يعكس التوترات المستمرة بين الجانبين في هذا الملف الحساس.

💬 التعليقات 0

جاري تحميل التعليقات...