شركات الألبان تعلن زيادة الأسعار رغم تراجع تكاليف الإنتاج
تستعد شركات الألبان في السوق المحلية لرفع أسعار منتجاتها من اللبن والجبن بنسبة تقارب 5%، وذلك اعتباراً من الأسبوع المقبل. تأتي هذه الخطوة على الرغم من الانخفاض الملحوظ في تكلفة استيراد الخامات، نتيجة تراجع سعر الدولار إلى مستويات دون الـ50 جنيهاً.
في مقدمة هذه الزيادات، أعلنت شركة "عبور لاند" عن رفع أسعار عبوات الجبن والألبان بمختلف الأوزان، بدءاً من غدٍ السبت، بزيادة تقدر بمتوسط جنيهين لكل عبوة. وقد أكد عدد من التجار أن شركات أخرى، مثل "رودس"، تجهز لزيادات مماثلة، تتراوح بين 3 و5% في أسعار منتجاتها.
وفي تصريحات له، اعتبر حازم المنوفي، رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الإسكندرية التجارية، أن هذه الزيادة غير مبررة، خاصة وأن المستهلكين كانوا يتوقعون انخفاض الأسعار نتيجة لتراجع الدولار. وأكد أن الشركات تسعى لتعزيز أرباحها على حساب التجار والمستهلكين، مشيراً إلى أن أي زيادات في الأسعار تؤثر سلباً على دوران رأس المال بالنسبة للتجار.
من جهة أخرى، وصف سعيد بدر، عضو مجلس إدارة شعبة الألبان باتحاد الصناعات، قرار زيادة الأسعار بأنه "غريب جداً"، في ظل انخفاض تكاليف الإنتاج. وأوضح أن أسعار اللبن المجفف، الذي يعد المادة الخام الرئيسية في صناعة الألبان، تراجعت بنسبة 18% خلال الشهر الجاري.
وأشار بدر إلى أن 85% من مكونات الإنتاج مستوردة، وأن أسعار هذه المكونات في البورصات العالمية شهدت انخفاضاً تجاوز 40%، بالإضافة إلى تراجع تكلفة الاستيراد مع انخفاض سعر الدولار.
في سياق متصل، ذكر أحمد عتابي، رئيس شعبة المستوردين والمصدرين بغرفة الجيزة التجارية، أن انخفاض المعروض من "الألبان الفريش" ساهم في زيادة تكلفة الإنتاج. وأوضح أن هذا الانخفاض موسمي، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة وذبح عدد كبير من رؤوس الماشية الحلاب، مما يؤدي إلى نقص في المعروض من الألبان.
تستمر الشركات في الاعتماد على اللبن المجفف المستورد بنسبة تفوق 90% في عمليات إنتاجها، مما يثير تساؤلات حول استدامة هذه الزيادات في الأسعار، في ظل التغيرات المستمرة في السوق.

💬 التعليقات 0