روته يسعى لتهدئة التوتر مع ترامب حول حرب إيران

روته يسعى لتهدئة التوتر مع ترامب حول حرب إيران

في خطوة تهدف إلى تخفيف حدة التوتر بين حلف شمال الأطلسي والرئيس دونالد ترامب، قام الأمين العام للحلف مارك روته بزيارة إلى واشنطن يوم الأربعاء. خلال هذه الزيارة، استخدم روته مزيجاً من الإطراء والردود الإيجابية لتأكيد أن المواقف المترددة لبعض الحلفاء في دعم العملية العسكرية الأمريكية ضد إيران هي "حالات منفردة".

تأتي هذه الزيارة في وقت حساس، حيث تستعد القمة المقبلة لقادة حلف شمال الأطلسي للانعقاد في أنقرة في يوليو المقبل. وتزايدت الضغوط على الحلف بعد التهديدات الأمريكية بسحب قوات من أوروبا، الأمر الذي يزيد من تعقيد الوضع في المنطقة.

ترامب، الذي غالباً ما ينتقد الحلف ويصفه بأنه "نمر من ورق"، أبدى غضبه من عدم دعم الحلفاء للولايات المتحدة في صراعها في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى عدم تقديم المساعدة في إعادة فتح مضيق هرمز بعد الهجمات الأمريكية-الإسرائيلية على إيران في 28 فبراير.

خلال الاجتماع الذي عُقد في المكتب البيضاوي، عرض روته رسوماً بيانية توضح زيادة إنفاق الدول الأعضاء في الحلف على الدفاع منذ بداية ولاية ترامب في عام 2017. وأكد أن آلاف الطائرات العسكرية الأمريكية كانت تعمل من قواعد في أوروبا خلال الحرب، مما يدل على التعاون بين الحلفاء.

على الرغم من محاولات روته لتخفيف التوتر، بدا ترامب غير مقتنع تماماً بكلامه، لكنه أشاد في الوقت نفسه بجهود الأمين العام. حيث قال ترامب: "قمت بعمل جيد حقاً، وأعتقد أنه لو كان أي شخص آخر في هذا المنصب لما كنا نجتمع اليوم من الأساس".

يذكر أن أحد الأدوار الرئيسية التي لعبها روته منذ انتخاب ترامب في نوفمبر 2024 هو التعامل مع توتر العلاقات بين الحلف والرئيس، وذلك في إطار سعيه إلى تجنب تفاقم الأزمات، بما في ذلك محاولات ترامب لضم جزيرة جرينلاند.

💬 التعليقات 0

جاري تحميل التعليقات...