روبيو يحذر من فرض رسوم في مضيق هرمز ويؤكد التزام أمريكا بأمن الخليج
انطلق في العاصمة البحرينية المنامة، اليوم الخميس، اجتماع وزاري يجمع وزراء خارجية دول التعاون الخليجي مع نظيرهم الأمريكي ماركو روبيو، الذي وصل إلى البحرين في إطار جولة بالمنطقة.
خلال كلمته أمام نظرائه الخليجيين، شدد الوزير روبيو على أن إيران لن تمتلك سلاحاً نووياً، مؤكداً أن "فرض رسوم في مضيق هرمز غير مقبول وسيؤدي إلى فوضى في كل العالم". واعتبر أن مضيق هرمز هو ممر مائي دولي، مشيراً إلى أهمية التوصل إلى اتفاق جيد وحقيقي مع إيران ولكن ليس بأي ثمن.
وأشار روبيو إلى تقدير الولايات المتحدة للتعاون مع دول الخليج، مؤكداً أن الاجتماع يمثل أهمية خاصة بين دول عملت بشكل وثيق على مدار عقود. كما أعرب عن أمله في أن يتم التوصل إلى اتفاق نهائي مع إيران في المستقبل القريب.
في سياق متصل، سلكت عدة ناقلات نفط طريقها للخروج من مضيق هرمز، اليوم، عبر مسار جديد تم الترويج له من قبل وكالة بحرية تابعة للأمم المتحدة. وقد هددت إيران السفن التي تستخدم هذا المسار، الذي يمتد بمحاذاة الساحل العُماني، مما يزيد من تعقيدات الوضع في المنطقة.
فتح هذا الممر البديل عبر المضيق الحيوي قد يساعد في تخفيف الضغوط على الاقتصاد العالمي، ويعزل إيران عن ورقة الضغط الرئيسية في محادثات السلام الجارية مع الولايات المتحدة.
وخلال الاجتماع، أكد روبيو التزام الولايات المتحدة بدعم المسار الجديد، مشدداً على أن أي جانب من الاتفاق الجاري لا يجب أن يقوض أمن أو استقرار أو ازدهار شركاء أمريكا في منطقة الخليج.
كما انتقد روبيو المتشددين في إيران على تصريحاتهم عبر وسائل إعلامهم الرسمية، واصفاً إياها بأنها غير صحيحة. وأكد على ضرورة استمرار مسار عُمان لعبور السفن عبر المضيق، محذراً من أن توقف ذلك قد يؤدي إلى مشاكل كبيرة.

💬 التعليقات 0