وزيرا خارجية السعودية وأمريكا يتباحثان التطورات الإقليمية في المنامة
في لقاء هام عقد اليوم الخميس في العاصمة البحرينية المنامة، بحث وزير خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان مع نظيره الأمريكي ماركو روبيو آخر التطورات الإقليمية والدولية، مع التركيز على الاتفاق الأمريكي – الإيراني والأوضاع المتأزمة في غزة ولبنان.
وكالة الأنباء السعودية أكدت أن الاجتماع جاء ضمن أعمال الاجتماع الوزاري المشترك بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي وروبيو، حيث تم تسليط الضوء على أهمية حرية الملاحة في مضيق هرمز دون قيود، إلى جانب مناقشة الأوضاع الراهنة في غزة ولبنان.
وتناول الاجتماع تطورات الملف الإيراني، حيث تم التأكيد على ضرورة أن تراعي أي تفاهمات أو اتفاقيات إقليمية المصالح الأمنية لدول الخليج، وتعزز الاستقرار الإقليمي بما يحفظ أمن المنطقة ومكتسباتها الاقتصادية والتنموية.
كما تم مناقشة سبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين دول الخليج والولايات المتحدة، وتنظيم الجهود المشتركة لمواجهة التحديات الأمنية والسياسية، ودعم المسارات الدبلوماسية لاحتواء التوترات القائمة.
في كلمته أمام وزراء الخارجية الخليجيين، أكد روبيو أن إيران لن تستطيع امتلاك سلاح نووي، مشدداً على أن فرض رسوم في مضيق هرمز يعتبر أمراً غير مقبول وسيؤدي إلى فوضى عالمية.
عبر روبيو عن رغبة الولايات المتحدة في التوصل إلى اتفاق جيد وحقيقي مع إيران، مشيراً إلى أهمية التعاون مع دول الخليج، ومؤكداً أن الاجتماع يمثل خطوة مهمة بين دول تعاونت بشكل وثيق لعقود.

💬 التعليقات 0