وزارة البترول تعلن حوكمة 90% من تداول المنتجات البترولية في مصر
أعلن المهندس محمود ناجي، المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، عن تحقيق تقدم ملحوظ في حوكمة عمليات تداول المنتجات البترولية، حيث تم حوكمة أكثر من 90% من تلك العمليات. جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية له في برنامج "ستوديو إكسترا" المذاع عبر قناة "إكسترا نيوز" مساء الثلاثاء.
وأشار ناجي إلى رصد الوزارة لممارسات غير مشروعة في بعض محطات الوقود، حيث بلغ عدد محطات الوقود ومنفذ بيع المنتجات البترولية على مستوى الجمهورية نحو 4000 محطة. وأكد أن غير جميع المحطات تتضمن مخالفات، ولكن هناك بعض المحطات التي تسعى للاستفادة من الفارق السعري بين البيع داخل المنظومة الرسمية وخارجها.
وأوضح أن المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، قد وجه الهيئة المصرية العامة للبترول بمراقبة الأسواق بشكل دقيق لضمان جودة المنتجات المقدمة للمستهلكين. ولفت إلى استخدام التكنولوجيا الحديثة في عمليات التداول، مما يسهل متابعة الشحنات بدءًا من خارج المستودعات.
كما أشار المتحدث إلى أن شركات التسويق والهيئة العامة للبترول تمتلك غرف متابعة تعمل على مدار الساعة لمراقبة السيارات الناقلة للمنتجات البترولية، في خطوة تهدف إلى منع أي ممارسات غير مشروعة وضمان توافر المنتجات بشكل آمن وجيد.
وفي إطار تعزيز الرقابة على تداول الوقود، أعلنت الهيئة المصرية العامة للبترول عن نتائج حملات الرقابة الدورية التي قامت بها اللجنة المركزية بالتعاون مع الأجهزة الرقابية والأمنية. وقد أسفرت الحملة الأخيرة عن ضبط نحو 700 ألف لتر من السولار، حيث تم ضبط 524.5 ألف لتر في واقعة تهريب بمحافظة الدقهلية، بالإضافة إلى أكثر من 140 ألف لتر في محافظات أخرى مثل الشرقية والبحر الأحمر وبني سويف.
تأتي هذه الجهود ضمن استراتيجية الوزارة لتعزيز الشفافية والرقابة في سوق المنتجات البترولية، مما يسهم في حماية حقوق المواطنين ويعزز من كفاءة منظومة نقل وتداول الوقود في البلاد.

💬 التعليقات 0