نواف سلام: مفاوضات واشنطن الطريق الأقل كلفة لانسحاب إسرائيل من لبنان
أكد رئيس مجلس الوزراء اللبناني نواف سلام، خلال لقائه وفد من نقابة الصحفيين، أن لبنان يسعى جاهدًا لتحقيق هدف ثابت يتمثل في الانسحاب الإسرائيلي الكامل من أراضيه. جاء ذلك في تصريحاته التي أدلى بها اليوم الأربعاء، مشيرًا إلى أن المفاوضات التي تتم في واشنطن تعكس الطريق الأقل كلفة على لبنان.
وأشار سلام إلى أن مسار المفاوضات في واشنطن يختلف عن الخلية التي تم تشكيلها في سويسرا، حيث يركز لبنان على ضرورة تثبيت وقف إطلاق النار. وبالنسبة لنتائج هذه المفاوضات، أكد سلام أنه لا يمكن لأحد التنبؤ بها مسبقًا، لكن الأهداف واضحة، وهي ضمان الانسحاب الإسرائيلي الكامل.
وفي سياق متصل، شدد سلام على عدم قبول لبنان ببقاء أي نقاط عسكرية إسرائيلية، مؤكدًا على أهمية الإفراج عن الأسرى وضرورة إنهاء القضايا العالقة على الحدود. كما أبدى تفاؤله بشأن المناقشات المحتملة حول الترتيبات الأمنية التي قد يقترحها الجانب الإسرائيلي، مشيرًا إلى أن لبنان سيناقش ما هو مقبول وما هو غير مقبول.
وتطرق سلام إلى مسألة حصرية السلاح وتطبيق اتفاق الطائف، حيث أكد على ضرورة بسط سلطة الدولة على كامل أراضيها. كما أعرب عن قلقه بشأن التأخير في تنفيذ الإصلاحات المنصوص عليها في الاتفاق، مشددًا على أهمية الوفاء بالتزامات جميع الأطراف، بما في ذلك حزب الله، بشأن تطبيق القرار 1701.
وأوضح سلام أن اتفاق الطائف يمثل سلة متكاملة تهدف إلى إنهاء الحرب وتجديد العقد الاجتماعي في لبنان، لكنه تم تطبيقه بصورة انتقائية. وأكد على ضرورة العمل لتحقيق إلغاء الطائفية السياسية، وهو هدف وطني يتطلب إنشاء هيئة وطنية مخصصة لهذا الغرض.
وفيما يتعلق بانتهاء مهمة القوة الدولية في الجنوب (يونيفيل)، أشار سلام إلى أن لبنان لا يزال بحاجة إلى وجود هذه القوة للقيام بمهام المراقبة والتنسيق، حتى في حال التوصل إلى اتفاق مع إسرائيل. وأكد على أن الخيارات المطروحة من قبل الأمين العام للأمم المتحدة قابلة للتعديل حسب ما تسفر عنه المفاوضات المستقبلية.

💬 التعليقات 0